رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر أقوال محافظ الجيزة أمام النيابة في حادث قطار دهشور

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

استمعت نيابة جنوب الجيزة برئاسة المستشار أسامة حنفى إلى أقوال محافظ الجيزة في حادث قطار دهشور الذي أكد في أقواله أن الخطابات الصادرة من هيئة سكك حديد مصر استلم منها خطابين وخطابا آخر من وزارة النقل والخاصة بمزلقان دهشور في طريق القاهرة الفيوم الصحراوى وهى خاضعة لإشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل وليس له اختصاص أو إشراف على تعديله أو أي شيء خاص به أو حتى المرور عليه.


وأشار "عبد الرحمن" إلى أن المزلقانات الواقعة في نطاق المحافظة يبلغ عددها 19 مزلقانا على خط القاهرة -أسوان "التابعين"، و19 على خط إمبابة-إيتاى البارود (البحيرة) وهما في نطاق المحافظة وأن الهيئة هي التي ذكرت ذلك ولم تخطره رسميا بإنشاء وتطوير مزلقان دهشور وبالتالى ليس له علاقة بها بل إنها تابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى.

وبمواجهة النيابة للمحافظ بالخطابات الموجهة إليه من مجلس المحافظين، وما إذا كان حاضرا الاجتماع من عدمه؟ أجاب بأنه حضر بالفعل وهى توصيات وليست قرارات وإن أغلب التوصيات غير قابل للتطبيق وأن مراقبة المزلقانات مسئولية مشتركة ما بين المحافظة وهيئة السكة الحديد لأن المحافظة ليس بها خبرة كافية من الناحية الفنية لأزمة التطوير والمراقبة ووزارة النقل هي المختصة بذلك.

وأضاف أنه اعترض على بعض التوصيات التي طرحت بمجلس المحافظين وقتها وبعض المحافظين وكان ذلك بتاريخ 17 يناير 2013.

وأشار محافظ الجيزة إلى أن هناك أعمالا حالية على طريق القاهرة-الفيوم لتوسيعه وإنشاء كوبرى بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكبارى وأن الكوبرى لو تم إنشاؤه قبل الحادث لتجنبنا وقوع ضحايا والحادث. 

وأمرت النيابة بإشراف ياسر التلاوى المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة صرف محافظ الجيزة من النيابة والتي قررت استدعاء رئيس هيئة الطرق والكبارى لسماع أقواله في الواقعة واستكمال التحقيقات مع المسئولين.
الجريدة الرسمية