رئيس التحرير
عصام كامل

معظم الإسرائيليين غير راضين عن نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أفاد موقع المصدر الإسرائيلى أن مكانة بنيامين نتنياهو كرئيس حكومة مستقرةً، رغم أن معظم المواطنين ليسوا راضين عن أداء الحكومة.

وكشف استطلاع نشرته القناة الثانية الإسرائيلية بعد نحو سنة من انتخابات الكنيست أن 65% من الإسرائيليين ليسوا راضين عن أداء الحكومة، مقابل 27% قالوا إنهم راضون.

بالمقابل.. يعتقد 30% ممن أجرى عليهم الاستطلاع أن بنيامين نتنياهو هو الشخص الأجدر في إسرائيل لشغل منصب رئيس الحكومة، بفارق كبير عن الرجل التالي، يتسحاق هرتسوج، الذي يعتقد 11% فقط أنه الأجدر بتولى رئاسة الحكومة. 

ويعتقد 7% أن تسيبي ليفني هي الأحقّ برئاسة الحكومة، يليها أفيجدور ليبرمان (6%)، نفتالي بينيت (6%)، ويائير لبيد (5%)، وبالتالي يبدو أن الإسرائيليين ليسوا راضين عن نتنياهو، لكنّهم يعتقدون أن لا بديل أفضل منه.

ويظهر استطلاع القناة الثانية أنّ حزبًا برئاسة "موشيه كحلون" سيفوز بعشرة مقاعد في الكنيست، وفق الاستطلاع، سينقل مقترعون كثيرون صوتوا لأحزاب الليكود، شاس، هناك مستقبل، والبيت اليهودي دعمهم إلى كحلون.

ويرى المصدر أن الأكثر إثارة للاهتمام يتعلّق بإمكانية إنشاء حزب برئاسة كحلون، الليكودي ووزير الاتصالات السابق، الذي أعلن بشكل مفاجئ قُبَيل الانتخابات الأخيرة أنه لا يريد الترشح. 

يبدو أن نتنياهو يخشى كثيرًا إمكانية انشقاق كحلون عن الليكود، فقبيل الانتخابات الأخيرة، ضغط نتنياهو على كحلون كي لا ينشئ حزبًا خاصًّا به ويُلن دعمه لليكود، لكن وفق التقارير، فإن كحلون هو في مرحلة متقدمة من إجراء اتصالاته لإنشاء حزب كهذا. 

وينسب إلى كحلون أقوال إنه غادر الليكود لأن الحزب هجر قيمه الاجتماعية لصالح وجهة نظر تخدم أصحاب رءوس الأموال، لهذا السبب فإن الحزب الذي سيقيمه سيكون ذا خط اقتصادي مختلفًا عن حزب بنيامين نتنياهو.
الجريدة الرسمية