رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": موجة احتجاجات في تل أبيب بسبب اعتقال المهاجرين

صحيفة جارديان
صحيفة جارديان

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن إسرائيل تشهد موجة احتجاجية من المهاجرين الأفارقة على قانون الاعتقال الإسرائيلي الجديد.

وأشارت الصحيفة إلى مشاركة آلاف من المهاجرين الأفارقة في مظاهرة بتل أبيب في ساحة رابين، وإدانة المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، الإجراءات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية، بلهجة شديدة.

وأضافت الصحيفة أن المتظاهرين الأفارقة حملوا لافتات تطالب بالإفراج عن أبنائهم المسجونين من قبل السلطات الإسرائيلية، ونظموا احتجاجا في تل أبيب ضد قانون الاعتقال الجديد الذي يسمح بإرسال المهاجرين لسجن صحراوي.

وتسببت الاحتجاجات في صدور بيان نادر شديد اللهجة من الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، موضحة أن حبس المهاجرين لا يتماشي مع معاهدة عام 1951 بشأن معاملة اللاجئين.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إنه جرى إلقاء القبض على أكثر من 300 شخص منذ إصدار القانون، الذي يسمح للسلطات باعتقال المهاجرين دون تأشيرات، لأجل غير مسمى، وأقر البرلمان الإسرائيلي القانون قبل ثلاثة أسابيع.

جدير بالذكر أن هناك 60 ألف مهاجر أغلبهم من إريتريا، عبروا الحدود من السودان لإسرائيل من خلال مصر وهي حدود سهلة الاختراق، ويعيشون في المناطق الفقيرة بإسرائيل، ويري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المهاجرين الأفارقة يهددون نسيج المجتمع اليهودي الإسرائيلي.
الجريدة الرسمية