رئيس التحرير
عصام كامل

التدخين يسبب اضطرابًا في النوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت دراسة أمريكية سببًا إضافيًا للتوقف عن التدخين، وهو النوم العميق والمريح. فقد وجد الباحثون أن دخان السجائر مسئول عن الخلل في عمل الساعة البيولوجية الداخلية في جسم الإنسان، ما يجعله يتقلب بين اليقظة والنوم ويبقيه متعبًا خلال النهار.

وقال هؤلاء في دراسة نشروها في صحيفة «فاسيب» العلمية إن التدخين ليس فقط أحد العوامل الرئيسة التي تسبب أمراضًا خطيرة ودائمة مثل السرطان والالتهابات الرئوية وتقلص شرايين القلب، بل أيضًا تعوق النوم الصحيح.

والسبب أن دخان السجائر يعرقل عمل الساعة البيولوجية الداخلية عند مستوى الرئتين والدماغ بتأثيره على وظيفة بعض الجينات وتسببه بالتهابات. أما النتيجة فتكون تقطعًا في النوم وقصورًا احتقانيًا واضطرابًا في المزاج وتزايد مظاهر القلق والإحباط.

وأوضح الباحثون الأمريكيون أنهم راقبوا مجموعتين من فئران المختبر، إحداهما تعرضت لدخان السجائر والثانية لا، ولاحظوا أن المجموعة التي وضعت في أقفاص مليئة بالدخان كانت أقل نشاطًا من الأخرى. وفسروا ذلك بتراجع عمل بروتين مضاد للشيخوخة، ما أدى إلى تحفيز بروتين آخر مسئول عن الساعة البيولوجية الداخلية. وأشاروا إلى أنه في حال التوقف عن التدخين يسترجع النوم وتيرته العادية.
الجريدة الرسمية