رئيس التحرير
عصام كامل

روبرت فيسك: السعودية تمول مصر لمحاربة القاعدة

لكاتب البريطاني روبرت
لكاتب البريطاني روبرت فيسك

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك: إن المملكة العربية السعودية تمول مصر لمحاربة تنظيم القاعدة في البلاد، خاصة بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

وأشار "فيسك" إلى أنها المرة الأولى في التاريخ لا تدخل الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب وتنظيم القاعدة على الرغم من استخدامها للطائرات بدون طيار لكي تستهدف أعضاء القاعدة وتقصف مدنيين ومنازل بالخطأ في باكستان لمطاردتها أعضاء القاعدة.

وأوضح في مقاله اليوم الإثنين بصحيفة الإندبندنت أن أنظمة الشرق الأوسط اتحدت لمحاربتها تنظيم الإرهاب والقاعدة مثل الحال في مصر ومحاربة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الإرهاب، ومحاربة الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وحسن روحاني رئيس إيران، والرئيس ميشال سليمان اللبناني، ولكن لبنان عاجزة في محاربتها للإرهاب، وجميعهم يقاتلون الآن الإرهابيين فهذه هي الوحدة العربية.

ورأي فيسك أن الوضع الحالي به مفارقة كبيرة، لأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد أن الولايات المتحدة تدعم العلمانيين المسلحيين السوريين الذين يحاربون ضد الأسد والمسلحين الإسلاميين، بينما السعودية ما زالت تضخ الأموال لدعم الإسلاميين المسلحين الذين على صلة بالقاعدة لمواجهة الجيش السوري الحر العلماني والجيش النظامي لبشار الأسد على حد سواء، وأيضًا السعودية ضخت المليارات للجيش المصري لمحاربتها للإرهاب وتنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء المضطربة.

وأضاف فيسك أن الولايات المتحدة تدعم الجيش اللبناني للمضي قدما وفي نفس الوقت تدعم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتمده بالصواريخ والأسلحة للتصدي للقاعدة في محافظة الأنبار، وبطبيعة الحال التاريخ يعيد نفسه في الرمادي والفلوجه بإعادة غزو المدينتين للمرة الثالثة عندما غزت الولايات المتحدة العراق أثناء الغزو غير القانوني عام 2003.

وتساءل فيسك أنه في سط كل هذه الفوضى من يتذكر الصحوة العربية أو الربيع العربي؟ دعونا فقط أن نلقي نظرة على بيان المشؤوم في نهاية الأسبوع الماضي الذي أعلنته الدولة الإسلامية في العراق والشام عن مسئوليتها عن أحدث قنبلة في بيروت، وقتل 4 مدنيين في ضواحي حزب الله، وأيضا دور الذي تلعبه الدولة الإسلامية في العراق وسوريا فضلا عن لبنان، فالوحدة العربية كانت بالماضي، وبالنسبة لأمريكا فهي ستدعم الجيش الحر الذي يقاتل القاعدة والأسد.
الجريدة الرسمية