رئيس التحرير
عصام كامل

أم الدنيا تؤدب كشك الخليج.. مصر تحذر "الدولة القزم" من التدخل في شئونها الداخلية.. وتستدعي السفير القطري احتجاجا على بيان خارجية بلاده.. القاهرة تستدعي سفيرها بالدوحة للتشاور عقب الاستفتاء على الدستور

سفارة قطر فى مصر
سفارة قطر فى مصر

"كشك الخليج" هكذا أطلق عليها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، واليوم يطلق بين السياسيين "الدولة القزم"، ففي بادرة جديدة وخطوة تحسب للخارجية قررت الحكومة استدعاء السفير المصري في الدوحة للتشاور عقب مجموعة من التصريحات والمواقف المتتالية لقطر عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي وإلقاء القبض على أعضاء الجماعة الإرهابية.


ويأتي استدعاء السفير ردا على التدخل القطري المرفوض في الشأن الداخلي للبلاد، ومن الجدير بالذكر أن قطر أصدرت بيانا الجمعة الماضية في تدخل سافر منها في شئون مصر الداخلية حيث تحفظت فيه على اعتبار الإخوان "جماعة إرهابية "، ودعت إلى الحوار مع قياداتها، قائلة: "إن الحل الوحيد في مصر هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة من دون إقصاء أو اجتثاث، وذلك في إشارة منها للأحداث السياسية الحاصلة في مصر الآن.

وأضافت قطر في بيانها أن "ما جرى ويجري في مصر ليقدم الدليل تلو الدليل على أن طريق المواجهة والخيار الأمني والتجييش لا تؤدي إلى الاستقرار.

ومن جانبها أدانت الخارجية المصرية هذا البيان وردت باستدعاء السفير القطري في القاهرة سيف بن مقدم البوعينين لمقر الوزارة، في خطوة غير معتادة فيما بين الدول العربية، احتجاجًا على هذا البيان الذي اعتبرته تدخلا في شئون مصر.

وتم إبلاغ السفير القطري رفض مصر شكلًا وموضوعًا للبيان الصادر عن الخارجية القطرية بشأن الوضع السياسي في مصر.

وكشف مصدر مطلع أن وزير الخارجية نبيل فهمي كلف السفير محمد مرسي سفير مصر في قطر بنقل رسالة احتجاج إلى الحكومة القطرية تعكس الاستياء الشديد والرفض الكامل لمضمون بيان وزارة الخارجية القطرية الأخير بشأن الوضع السياسي بمصر.

وأعاد السفير المصري بالدوحة التأكيد أن هذا البيان من جانب الخارجية القطرية "مرفوض شكلًا وموضوعًا ويمثل تدخلًا مرفوضًا في الشأن الداخلي المصري.

وأكد السفير المصري أن القاهرة لن تسمح لأي دولة بالتدخل في الشأن الداخلي للبلاد حتى لو كانت دولة عربية، مشددًا على أن شروع هذه الدولة أو تلك في هذا المسلك "يجعلها تتحمل مسئولية ما يترتب على ذلك من تبعات.
الجريدة الرسمية