رئيس التحرير
عصام كامل

حيفة: الجيش السوداني والجبهة الثورية يتحدثان عن انتصارات عسكرية في كردفان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن كل من القوات المسلحة السودانية، والجبهة الثورية السودانية المتصارعتان في جنوب السودان، عن تحقيق انتصارات عسكرية في معارك تدور في ولاية "جنوب كردفان" بالمنطقة الغربية من جبال النوبة، التي توجد بها قوات مشتركة للحركات المسلحة.

وأشارت صحيفة "سودان تريبيون"- الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين- إلى أن الناطق الرسمي للجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، كان قد تحدث عن دخول القوات الحكومية إلى مناطق "طروجي، انقولو والدبكاية" قائلا "إن قوات الجبهة الثورية، قد فرت من المنطقة مخلفة العديد من القتلى والعتاد الحربي".

وأشار إلى أن هذه الهجوم يشكل المرحلة الأولى من "عمليات الجبال الغربية وستواصل تقدمها في كافة المحاور".. و من ناحية أخرى، قال الناطق الرسمي للحركة الشعبية -قطاع الشمال- أرنو لودي، إن قوات "الجبهة الثورية" قد صدت الهجوم على مواقع القوات المشتركة، وقال "المعارك تدور في الغابات القريبة من المنطقة".

وأصدر الناطق العسكري للجبهة الثورية العقيد القاضي رمبوي، بيانا قال فيه "إن القوات المشتركة للجبهة مكونة من الحركة الشعبية والعدل والمساواة، تمكنت من تدمير ثمانية متحركات للجيش السوداني بعد معارك متواصلة".

وأكد أن مقاتلي الجبهة تمكنوا من تدمير 58 عربة "لاندركروزر" ودبابة واحدة، وخلفت هذه القوات 314 قتيلا على الأرض من بينهم عقيد ونقيب، واستولت على 24 عربة "لاندكروزر" محملة بكميات ضخمة من الذخائر والأسلحة والمؤن.

وكان المسئولون السودانيون قد أعلنوا في نهاية العام الماضي عن عزمهم القضاء على الوجود العسكري للحركات المتمردة في جبال النوبة والتحرك بعدها لإقليم دارفور.

ومن المتوقع أن تعلن الوساطة الأفريقية قريبا عن جولة جديدة للمحادثات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان -قطاع الشمال- بعد مشاورات، أجرتها مؤخرا مع الطرفين حول تاريخ الجولة بعد تأجيلها في شهر ديسمبر الماضي إثر وفاة الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا.
الجريدة الرسمية