رئيس التحرير
عصام كامل

للآباء.. لا تجعل من طفلك مريضًا نفسيًا بهذه التصرفات

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

نفسية الطفل تؤثر على نموه وصحته، وتتحكم في تحديد مسار مستقبله فكلما كانت نفسية الطفل سليمة كلما انعكس ذلك على صحته ودراسته ورؤيته لمستقبله.

يقول الدكتور إبراهيم شكري، استشاري طب الأطفال، إن التنشئة النفسية السيئة تصيب الطفل بالوهن والمرض والاكتئاب.

وفي كتابه «أنا وطفلي والطبيب» يشرح «شكري»، طرق المحافظة على النفسية السليمة للطفل والتعرف على مدمرات معنوياته وحالته النفسية، فيقول:«إياك أن تتركيه يشعر بالذنب لمدة طويلة فهذا يؤدي إلى إغلاق مخيلته الخصبة ويجعله يعيش في عذاب بسبب ارتكابه خطأ ربما يرتكبه كثير من الأطفال، احذري إعطاءه ألقابًا مشينة ومن هذه الألقاب (يا قزم) إذا كان الطفل قصير القامة، و(يا كبير الرأس) إذا كان كبير الرأس، وغيرها من الألقاب التي تؤثر على نفسية الطفل.

وأضاف استشاري طب الأطفال، «ابتعدي عن التحدث معه بالكلمات الجارحة، وتتمثل في الشتائم بشكل خاص، إذ لها وقع سيئ جدًا على نفسيته؛ لأنه يشعر بالدونية، اتقي شر العقوبة الجسدية الصارمة: فهي تؤذي الطفل وتجعله إنسانا جبانا في المستقبل».

ابتعدي عن الإجراءات الانتقامية: كعدم شراء احتياجاته الأساسية التي يحتاجها، لأن هذا من شأنه أن ينمي لديه الحس الانتقامي في المستقبل، التعذيب النفسي الشديد: كوضعه في الظلام أو الترديد بأنه فاشل ولا ينجح في عمل أي شيء.

وأكد أن حرمان الطفل من حقوقه تحدث اضطرابًا في ذهنه وتحرمه من التمتع بمرحلة طفولة سعيدة.
الجريدة الرسمية