رئيس التحرير
عصام كامل

«المصريين الأمريكيين» يطالب بدراسة تداعيات منع تصويت المغتربين بالبريد

فيتو

طالب تحالف المصريين الأمريكيين بدراسة تداعيات منع تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في الاستفتاء على الدستور.

وقال صبري الباجا أحد قيادات التحالف في تصريحات صحفية، إن الدستور نص على مشاركة المصريين بالخارج في الانتخابات والاستفتاءات بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم، ودون التقيد بأحكام الاقتراع والفرز، وإعلان النتائج المقررة بهذا الدستور، وهو ما يسمح لهم بالتصويت بالبريد وخلافه.

وأشار إلى أن الاعتماد على التصويت بالتواجد بالسفارات والقنصليات سينتج عنه انخفاض نسبة المشاركة بجانب مشكلات الازدحام والتكدس وتحمل نفقات وجهد، وهو ما يخشي أن يفسره البعض على أنه عدم رغبة من المصريين بالخارج في المشاركة بينما هو في الحقيقة يرجع إلى معوقات فنية وإدارية.

من جانبها، قالت سماح فراج عضو التحالف إن الولايات المتحدة تضم قرابة مليون مصري –على حد قولها- تخدمهم السفارة في واشنطن وأربعة قنصليات(نيويورك /شيكاغو /هيستون / لوس انجلوس) لكن المسافات شاسعة، كما أن كل قنصلية تخدم أكثر من 11 ولاية، مضيفة أن عنصر الطقس الحالي الذي يضرب الشمال الشرقي سيعوق دون وصول حتى المصريين القريبين من القنصلية لأداء واجبهم في الاستفتاء.

وكان المستشار نبيل صليب رئيس اللجنة التقى صباح اليوم عدد من أعضاء التحالف لبحث تداعيات القرار إلى جانب عدد من الشخصيات العامة وأعضاء لجنة إعداد الدستور منهم الدكتورة ميرفت التلاوي والدكتور عبد الجليل مصطفى إلى جانب الدكتور محمد أبو الغار.
الجريدة الرسمية