رئيس التحرير
عصام كامل

حسام عيسى يشارك في حفل تكريم المساهمين بالقوافل الطبية

الدكتور حسام عيسى
الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي

ينظم قطاع خدمة المجتمع بكلية الطب جامعة القاهرة حفلًا لتكريم المساهمين والقائمين على القوافل الطبية، الأربعاء المقبل.

ويشارك في الاحتفالية الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي، والدكتورة مها الرباط، وزير الصحة والسكان، والدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، ونواب رئيس الجامعة، أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب المشاركين بالقوافل الطبية، بالإضافة إلى الشركات والجهات الراعية للقوافل الطبية ومسئولي وزارة الصحة. 

ويعرض خلال الاحتفال بروتوكولات التعاون التي تمت بين محافظة الجيزة لتنفيذ 50 قافلة خلال العام المنصرف وبروتوكول التعاون لتنفيذ القوافل بمحافظات الدلتا مع الشركات الراعية.

كما يعرض خلال الحفل تقارير إحصائية توضح الإنجازات التي تمت بالقوافل الطبية منذ نوفمبر 2010 وحتى نوفمبر 2013، حيث تشير هذه التقارير عن تنفيذ عدد 318 قافلة طبية لمختلف المحافظات مثل: (الجيزة، القاهرة، البحر الأحمر، جنوب سيناء، شمال سيناء، الوادي الجديد، الواحات البحرية، أسوان، الأقصر، مطروح بالإضافة لمحافظات الدلتا، والمحافظات الساحلية)، بالإضافة إلى تنظيم قوافل دولية شملت دول (اليمن، ليبيا، جنوب السودان، رواندا).

وتشير هذه التقارير إلى الكشف على مايزيد عن 115 ألف مريض، وإجراء أكثر من 220 عملية جراحية بمختلف التخصصات الجراحية، وتنفيذ أكثر من 240 ورشة عمل تدريبية ومحاضرة تثقيفية، وإجراء أكثر من 5500 تحاليل مختلفة، وإجراء أكثر من 1800 تحليل فيروسات كبدية C&B. 

كما تم إجراء أكثر من 170 منظار جهاز هضمي، وإجراء 75 منظار صدري شعبي، وإجراء أكثر من 280 حالة موجات صوتية، وتحويل أكثر من 1600 مريض لمستشفيات جامعة القاهرة للحالات الصعبة وإجراء مزيد من الفحوصات وصرف أدوية مجانية للمريض بكل القوافل.

يقام الحفل تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، د.جمال عبدالناصر نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، د. حسين خيري، عميد كلية الطب، ود. خالد الهنداوي، وكيل كلية الطب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
الجريدة الرسمية