رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة العربية تحمّل الحكومة الإسرائيلية مسئولية إفساد مسيرة السلام

الجامعة العربية
الجامعة العربية

حمّل الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مسئولية إفساد مسيرة السلام.

وقال صبيح في تصريح للصحفيين اليوم الأحد: "إن نتنياهو يأتي دائما بتصريحات ومواقف وأفعال لاستفزاز الجانب الفلسطيني ووضع العراقيل الصعبة أمام مسيرة السلام". 

وشدد صبيح على أن "الأغوار" هي أرض فلسطينية بالقانون الدولي.. والجميع يعرف ذلك وأن بناء المستوطنات التي أمر بها نتنياهو وإرسال عتاه من المستوطنين مع أطفالهم ونسائهم يهدف إلى تشويه عملية السلام والضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن".

وأضاف صبيح: "إن الجانب الأمريكي يقول إن الرئيس"أبومازن" شريك أصيل في مفاوضات السلام بالإضافة إلى الكثير من الإسرائيليين.. لكن نتنياهو ووزرائه بالإضافة إلى اليمين الإسرائيلي المتطرف لا يريدون إقامة دولة فلسطينية أو تحقيق السلام.. بل يريدون ضم الضفة الغربية وتهويد القدس".

وأكد صبيح أن المطلوب من نتنياهو أن يساعد شريكه في تحقيق السلام ولا يضع العقبات والاتهامات التي لا يقبلها أحد إلا اليمين الإسرائيلي وعقلية رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأشار صبيح إلى التصريحات التي أدلى بها نتنياهو عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية "متهما القيادة الفلسطينية بأنها هي العقبة في الوصول إلى اتفاق سلام "وأنه يشكك حول التزامها بالسلام طالما أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" يعانق الأسرى الأبطال الذين وصفهم نتنياهو ب"الإرهابيين".

وأكد صبيح أن من حق الرئيس"أبومازن" أن يقابل الأسرى الفلسطينيين ويكرمهم باسم الشعب الفلسطيني لأنهم أبطال في عيون شعبهم وأمتهم ويدافعون عن أرض محتلة ولم يحتلوا أرض الغير كما فعل نتنياهو: متسائلا: أين القتلة؟، وأجاب " إن القتلة هم الموجودين الآن في الوزارة والجيش الإسرائيلي".

وتابع صبيح: كم من ضابط إسرائيلي مسئول ورئيس أزكان اصبحوا رؤساء وزارات.. وقتلوا أبناء الشعب الفلسطيني بدم بارد.. ويأتي اليوم نتنياهو الذي تسبب في مقتل العديد من أطفال الشعب الفلسطيني بقرارات خاطئة وإرسال عناصر من الموساد لاغتيال قادة فلسطينيين في داخل فلسطين وخارجها بانتهاكه حرمة دول أخرى ليصف الأسرى الفلسطينيين بـ"الإرهابيين".
الجريدة الرسمية