رئيس التحرير
عصام كامل

أفلام عالمية تحدثت عن السيد المسيح

فيلم السيد المسيح
فيلم السيد المسيح

شائكة هي تلك المنطقة التي تتحدث عن حياة سيدنا عيسى عليه السلام، ليس بالنسبة للمسلمين فقط، ولكن للمسيحيين أيضًا، ولكن لدى المسيحيين وبالتحديد في أمريكا مساحة حرية أكبر تسمح لهم بتجسيد شخصية المسيح على الشاشة، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن هذا لم يحمى هذه الأفلام من الهجوم بسبب اعتراض الكثير على مضمونها.


The Passion Of The Christ " آلام المسيح"
صدر عام 2004 وشارك في كتابته وإنتاجه الممثل ميل جيبسون، والفيلم مقتبس من الأحداث التي حدثت للمسيح من محاكمة واعتقال وصلب وتعذيب، ويعتبر هذا الفيلم من أكثر الأفلام المخصصة للبالغين والمحققة لأعلى الإيرادات في تاريخ هوليود.

وتدور قصه الفيلم حول نجار عبراني يدعى يسوع الناصرى "سيدنا عيسى" ينشر التبشير بتعاليم دينية غير اليهودية والوثنية، دعمه وأمن به العديد من اليهود، ولكن كان ليسوع كثير من الأعداء فقد بدأ "السنهدرين" وهو المجلس اليهودي الحاكم المكون من كهنة اليهود والفريسيين بالتآمر على يسوع للتخلص منه، وتم هذا بمساعدة يهوذا الإسخريوطي أحد تلاميذ يسوع الذي ساعد السنهدرين في القبض على يسوع وتسليمه للسلطات الرومانية الحاكمة متهمينه بخيانة الدولة الرومانية، ومع أن يسوع أصر على أن مملكته هي روحية سماوية وليست أرضية إلاَ أن الحاكم الروماني أمر بأن يؤخذ يسوع خارج القدس ويصلب.

كانت ردود الافعال على هذا الفيلم عنيفه، حيث انتاب الغضب رجال الدين الإسلامي لتجسيد المسيح في صورة شخص، وأصدرت السعودية والأزهر الشريف الفتاوي بحرمانية مشاهده الفيلم لما فيه إهانة للسيد المسيح، ولم يقتصر الأمر على العالم الإسلامى فقط بل امتد ليصل إلى دول عديدة في أوربا، ومنظمات مختلفة في أمريكا لأسباب مختلفة، وذلك لأظهاره اليهود بشكل همجى ودموى.

"The Life and Passion Of Jesus Christحياة والام يسوع المسيح "
أنتجت شركة باثي في فرنسا هذا الفيلم عام 1902وهو عمل فريد من الفن البصري.

" The King Of Kingsملك الملوك "
تم إنتاجه عام 1927 ويتحدث عن المسيح والسيدة مريم ويسأل عما حدث لحبيبها يهوذا الإسخريوطي وهذا الفيلم يعتبر بمثابة الضربة الكبيرة لاستوديوهات هوليوود.

The Gospel According To St Matthew "الإنجيل وفقا للقديس ماثيو"
عُرض هذا الفيلم عام 1960 واهتم بالموسيقى التصويرية والمجتمع الذي جاء فيه المسيح وطبيعه رسالته الثورية.

The Greatest Story Ever Told "أعظم قصة ممكن أن تروى"
من إنتاج جورج ستيفينز وتم عرضه عام1965 وهو من أفشل الأفلام، حيث احتوى على الكثير من الأخطاء غير الموجودة بالإنجيل.

God Spell
واحد من الأفلام الموسيقية التي تم إنتاجها عن المسيح في عام 1973 ويتناول أقوال المسيح واهتماماته وحياته والأمثال والمواعظ التي يقدمها للأفراد ويعتبر الفيلم من أنواع الأفلام الفريدة من نوعها.

The Messiah "المسيح"
يتحدث هذا الفيلم عن حياة المسيح وتم عرضه عام 1973.

Jesus of Nazareth "يسوع الناصري"
يقول البعض إن هذا يعتبر من أفضل الأفلام التي تم إنتاجها عن المسيح وتم عرضه عام 1977، ويعرض في ست ساعات ونصف الساعة، ويتحدث الفيلم عن العذراء والسيدة مريم ولقاء السيدة مريم بالملائكة.

Jesus "يسوع"
أنتج هذا الفيلم عام 1999 وهو من جزءين وهو يقدم المسيح كإنسان ضعيف وأيضًا يصور توير الشيطان للمسيح في جسد إنسان والذي تم صلبه.

The Miracle Maker "صانع المعجزة"
تم عرض الفيلم في دور العرض الأوربيه عام 2000 وهو أول فيلم رسوم متحركه عن المسيح وذكر الفيلم الماضي والذكريات واللقاءات الروحية والمشهد الذي يمثل المسيح وهو يطرد الشياطين من مريم المجدية، وهذا الفيلم إنتاج مشترك بين ميل جيبسون ومواراي واتس.
الجريدة الرسمية