رئيس التحرير
عصام كامل

"الجندي": شروط "حد الحرابة" لا تنطبق على طلاب الإخوان

 الدكتور محمد الشحات
الدكتور محمد الشحات الجندي،عضو مجمع البحوث الإسلامية

رفض الدكتور محمد الشحات الجندي - عضو مجمع البحوث الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الأسبق - مطالبات عدد من المشايخ بتطبيق حد الحرابة على طلاب الجماعة "الإرهابية"، الذين يقومون بإشعال الأوضاع في الجامعات المصرية، وأكد أن ممارسات هؤلاء الطلاب فاقت الحدود ولكن الأمر لا يمكن أن يصل إلى مرحلة تطبيق حد الحرابة.

وأضاف: إن الطلاب الذين يقومون بتعطيل سير العملية التعليمية، ويقدمون على أعمال العنف والتخريب ويقطعون الطرق يجب أن يقدموا فورا إلى العدالة الناجزة ويحاكمون وفقا للمادة 86 من قانون العقوبات التي تحاكم الإرهابيين، معتبرا أن هذه العقوبة ستكون رادعة للجميع ومن شأنها أن تمنع تكرار نفس الأفعال.

وأوضح الجندي أن حد الحرابة له شروط غير متوافرة في طلاب الجامعات، أبرزها أن يكون المطبق عليه الحد له جبروت وقوة مسلحة تعجز السلطات عن التصدي لها ولكن الحاصل أن قوات الأمن تستطيع أن تتغلب عليهم وتقدمهم إلى العدالة خاصة وأن تطبيق الحدود غير متاح إلا بقانون تقره الدولة التي لا تأخذ بالحدود من الأساس.

الجدير بالذكر أن عددا من المشايخ ومنهم الدكتور أحمد كريمة - أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر - والشيخ مظهر شاهين، طالبوا بتطبيق حد الحرابة على طلاب الإخوان.
الجريدة الرسمية