رئيس التحرير
عصام كامل

"ديلى تليجراف": الهجوم على سوريا جاء فى وقت خطير

المعارك فى سوريا
المعارك فى سوريا

اعتبرت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية أن الضربات الجوية الإسرائيلية ضد قافلة الشاحنات على الحدود السورية اللبنانية جاءت فى وقتٍ خطير للغاية..

وذكرت الصحيفة -فى سياق مقال رأى بثته اليوم "الجمعة" على موقعها الإلكترونى- أن إسرائيل كانت لديها أسباب مهمة جدًا لشن ضربات جوية ضد قافلة الشاحنات على الحدود السورية اللبنانية والتى يفترض أنها كانت تنقل أسلحة متطورة لحزب الله المدعوم من إيران.
وقالت الصحيفة إن إسرائيل اعتقدت أن الشاحنات كانت تنقل صواريخ أرض-جو (إس إيه-17) روسية الصنع القادرة على إسقاط طائرات بمدى يبلغ 30 ميلًا، مما اعتبرته تل أبيب خرقًا للتحذير الإسرائيلى "الخط الأحمر" لدمشق بأنها لن تتسامح مع وجود مثل تلك الأسلحة فى أيدى أشخاص مكرسين لتدمير الدولة اليهودية.
وأضافت الصحيفة أنه فى وقت سابق من الأسبوع الجارى نشر حلف شمال الأطلسى "ناتو" بطاريات "باتريوت" المضادة للصواريخ على حدود تركيا مع سوريا، بينما أقامت إسرائيل ما يعادلها من منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخى على حدودها الشمالية، مما دفع مسئولًا إيرانيًا كبيرًا للتحذير بأن إيران تعتبر أى هجوم على سوريا بمثابة هجوم عليها، بينما اعتبرت روسيا -التى تقف فى وضع محرج- الهجوم الجوى الإسرائيلى على سوريا انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة.
الجريدة الرسمية