رئيس التحرير
عصام كامل

«إبراهيم»: 90 % من عقارات مصر غير مسجلة بالشهر العقاري

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

وصف الدكتور مجد الدين إبراهيم، رئيس الجمعية المصرية للتمويل العقاري سابقًا، اتفاق هيئتي الرقابة المالية المجتمعات العمرانية الجديدة حول التسجيل الجزئي للأراضي المخصصة للمطورين العقاريين التي يتم الانتهاء من تنفيذه وسداد ثمنه للهيئة بأنه: «خطوة جيدة تساهم في تيسير عمل شركات التمويل العقاري وتوسع نشاطها بالسوق».

وقال «إبراهيم»، في تصريحات خاصة لـ«فيتو» إن هيئة المجتمعات العمرانية كانت تشترط لتسجيل الأراضى سداد كامل ثمنها وهو أمر يصعب تنفيذه من شركات التمويل العقاري وخاصة في المساحات الكبيرة، مشيرًا إلى أن ذلك كان يمثل عقبة أمام نشاط التمويل العقاري بالسوق.

وأكد ضرورة الموافقة على دخول شركات التمويل العقاري في مجال التأجير التمويلي للهروب من شروط وإجراءات تسجيل هذه الوحدات في الشهر العقاري حيث تبقي الوحدة في ملكية الشركة لحين سداد كامل ثمنها.

وأشار إلى أن 90% من الوحدات السكنية في مصر غير مسجلة بالشهر العقاري وهو تحدٍ كبير لعمل شركات التمويل العقاري حيث يشترط تمويلها للوحدات والعقارات المسجلة فقط.

يذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على إمكانية التسجيل الجزئي وذلك عن جزء من المساحات الكبيرة المخصصة للمطورين العقاريين وبشرط أن يتم سداد كامل ثمن الجزء المطلوب تسجيله، فضلًا عن قبول الهيئة التنازل عن التخصيص للممول – شركة تمويل عقارى أو بنك - إذا رغب في ذلك ضمانًا للتمويل ويحل الممول محل المستثمر – العميل الراغب في الحصول على التمويل - في الالتزامات الناتجة عن التخصيص. 
الجريدة الرسمية