رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر خريطة 27 منحة دراسية تقدمها الهند للمصريين

الهند ومصر
الهند ومصر

تقدم الحكومة الهندية من خلال سفارتها في القاهرة 27 منحة للالتحاق بمختلف البرامج الدراسية في الهند بهدف تشجيع التعاون بين الهند ومصر في مجال التعليم والثقافة، وتقدم المنح في فئتين مختلفتين.


وفي الفئة الأولى، تقدم الحكومة الهندية 13 منحة دراسية (ثلاث منح لطلاب الجامعة وعشر منح لدراسات الدكتوراه) سنويًا في إطار برنامج التبادل الثقافي الهندي-المصري 2012-2015.

و تقدم هذه المنح لمن يتأهل من الطلاب المصريين للالتحاق ببرامج التعليم العالي في معاهد الهند المتميزة. وتشمل البرامج الدراسية كل التخصصات وفروع المعرفة، مثل العلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية ماعدا الطب والمجالات المرتبطة به.

وتقوم سفارة الهند بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي المصرية بقبول طلبات الالتحاق للمنح الدراسية. بعد ذلك، تقوم سفارة الهند باختيار الطلاب المؤهلين من بين الترشيحات التي تقدمها الوزارة بعد اختبار مدى إجادتهم للغة الإنجليزية وذلك قبل إرسال أسمائهم للجامعات الهندية المعنية لقبولهم.

ويمكن للراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية في الهند الاستفادة من برنامج المنح لعام 2014-2015 عن طريق مراسلة وزارة التعليم المصرية أو تقديم طلباتهم لمركز مولانا آزاد الثقافي الهندية، وتشمل المنح تذاكر الطيران ذهابًا وإيابًا ورسوم التدريس وبدل معيشة وتكاليف الرعاية الصحية.

الفئة الثانية من الأربعة عشر منحة المقدمة بموجب البرنامج الأفريقي مخصصة للطلاب الجامعيين والخريجين وطلاب الدراسات العليا، وتقوم سفارة الهند بالقاهرة بإدارة هذه المنح بصورة مباشرة في كل المجالات عدا الطب والمجالات المتعلقة به.

ويمكن للطلاب الراغبين في حضور دورات في الهند الاستفادة من هذه المنح من خلال تقديم طلبات الالتحاق إلى مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي. وتشمل المنحة تذاكر الطيران ذهابا وإيابا، رسوم التدريس، بدل معيشة وتغطية علاجية.

وتتوفر طلبات التقديم وكل الإرشادات بالتفصيل- بما في ذلك قائمة بالجامعات المشاركة- على موقع المجلس الهندى للعلاقات الثقافية على شبكة الإنترنت وهو: http://www.iccrindia.net/applicationprocedure.html.

كما يمكن أيضا تنزيل طلب التقديم من الصفحة الرئيسية لموقع السفارة الهندية بالقاهرة على الإنترنت وهو www.indembcairo.com. وآخر موعد لتلقى الترشيحات في المركز الثقافى الهندى التابع لسفارة الهند بالقاهرة في 31 يناير 2014.
الجريدة الرسمية