رئيس التحرير
عصام كامل

"إسكندر": نسعى لتعزيز قدرة صانعي السياسات لتنفيذ اتفاقية تغير المناخ العالمي

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر- وزيرة الدولة لشئون البيئة- أن مشروع برنامج climasouth enpi" لدعم دول الجوار في جنوب البحر المتوسط في مجال تغير المناخ يهدف إلى دعم إجراءات التخفيف من آثار تغير المناخ.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى التكيف مع آثار تغير المناخ في 9 بلدان جنوب المتوسط منها لبنان والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر وفلسطين وإسرائيل والأردن لمدة 48 شهرا بدأت في فبراير 2013 في إطار اتفاقية تغير المناخ.

وأوضحت - خلال الورشة العمل المنعقده حاليا للتعريف بالمشروع - أنه يهدف إلى دعم توجه دول الجنوب نحو التنمية منخفضة الكربون في إطار التنمية المستدامة. 

وأكدت أن النتائج المستهدف تحقيقها هي تعزيز قدرة صانعى القرار والسياسات على تنفيذ الإطار القانونى لاتفاقية تغير المناخ العالمى وتعزيز قدرات المؤسسية للتخطيط الإستراتيجي على التخفيف من آثار تغير المناخ وتشجيع التعاون بين الشمال والجنوب بشأن قضايا تغير المناخ.

وأوضحت أن أسباب التغيرات المناخية هي الأنشطة البشرية التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة الغلاف الجوى المحيط بالأرض وانبعاث الغازات الدفيئة أهمها ثانى أكسيد الكربون والميثان وأكاسيد النيتروز الناتجة من حرق السولار والبنزين والفحم.
الجريدة الرسمية