رئيس التحرير
عصام كامل

السفير القطري بالقاهرة لـ«الخارجية»: «الدوحة تدعم ثورتي 25 يناير و30 يونيو»

 السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي

قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة «الخارجية»، إن استدعاء السفير القطري بالقاهرة جاء بعد تجاوز الموقف القطري تجاه الأوضاع فى مصر خاصة البيان الصادر عن الخارجية القطرية أمس. 

وأضاف «عبد العاطي»، فى مداخلة مع برنامج «بيتنا الكبير»، الذى يذاع على القناة الأولي بالتليفزيون المصري، الأحد، أن الوزارة وجهت رسالة شديدة اللهجة لسفير قطر بالقاهرة بعد بيان الخارجية القطرية بالدوحة أمس، والذي تطرق للتدخل فى مشاكل مصر الداخلية. 

وأشار إلى أن الخارجية طالبت السفير القطري بضرورة توقف بلاده عن التدخل فى الشأن الداخلي المصري، رغم أنه قال إن «الدوحة تدعم ثورتي 25 يناير و30 يونيو». 

وأكد السفير عبد العاطي أن السياسية الخارجية الحالية نابعة من نبض الشارع المصري، داعيا أي دولة بالعالم لتحمل مسئولية تصريحاتها تجاه مصر.

كانت قطر، أكدت أمس أن الحل الوحيد في مصر هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة من دون إقصاء أو اجتثاث.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية، عن القلق من «تزايد أعداد ضحايا قمع المظاهرات وسقوط عدد كبير من القتلى في كافة أرجاء مصر».

وأشارت الوزارة إلى أن «قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي، لم يجِد نفعا في وقف المظاهرات السلمية، بل كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل» بحسب البيان، وذلك في إشارة إلى قرار مجلس الوزراء بإعلان جماعة الإخوان «منظمة إرهابية».
الجريدة الرسمية