رئيس التحرير
عصام كامل

«بئر العزلة» الممنوعة من النشر ترى الشذوذ هبة من الله

فيتو

"بئر العزلة" أو "The Well of Loneliness" هو عمل روائي يتناول قضية المثلية الجنسية للكاتبة الإنجليزية "مارجيت رادكليف هول"، وقد حظرتها المملكة المتحدة عام 1928، وتم نشرها فيما بعد عام 1949، أي بعد ستة أعوام على وفاة المؤلفة.

وتدور وقائع تلك الرواية حول حياة "ستيفن ماري" وهي امرأة إنجليزية من طبقة اجتماعية راقية، ولكنها "شاذة"، وظهر شذوذها الجنسي جليًا في سن مبكرة، حيث وجدت ماري ستفين الحب ممثًلا في شخصية نسائية أخرى وهي شخصية "ماري لويلين"، والتي التقت بها أثناء عملها كسائقة لسيارة إسعاف خلال الحرب العالمية الأولى.

ولكن لم تدم سعادة الزوجين طويلًا حيث تأثرت بالعزلة والرفض الاجتماعي، والذي علقت عليه الكاتبة واصفةً إياه بنقطة الضعف في حبهما.

وصوّرت الرواية الشذوذ الجنسي وكأنه أمرٌ طبيعي وهبة من الله وهبها إياهم، حيث ظهر ذلك في ندائها المُطالب بذلك في رسالة واضحة في مطالبة مجتمعهم بإعطائهم الحق في الحياة والوجود كسائر الناس الآخرين.

وواجهت رادكليف حملة انتقادات واسعة على خلفية نشر روايتها التي تناولت موضوع الشذوذ الجنسي من قبل رئيس تحرير صحيفة "صنداي إكسبريس" اليومية، والذي كتب فيها: «أُفضّل أن أُعطي لأيّ صبي أو أيّة فتاة زجاجة من حمض الهيدروسيانيك ليتناولها وتنتهي حياته قبل نشر هذه الرواية». 

وعلى الرغم من أنها من الناحية النظرية، لم تحمل إلا مشهدًا وحيدًا جنسيًا، يتألف فقط من بضع كلمات، إلا أن محكمة بريطانية، حكمت بكونه مشهدًا فاحشًا لكونه يدافع عن "الممارسات غير الطبيعية بين النساء"، أو بعبارة أخرى عن الشذوذ الجنسي.
الجريدة الرسمية