رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة العالمية": أنفلونزا الطيور توطَّنت فى مصر

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

أكد الدكتور علِى أحمد المضواحى المتحدث الرسمى والمستشار الإقليمى للإعلام بمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة رصدت حالة من التخوف فى الآونة الأخيرة بشأن تحوّر مرض أنفلونزا الطيور بمصر، لافتًا إلى أنها لم ترصد أى حالات إصابة بتحوّر المرض على الجانب البشرى.

وكشفت المنظمة العالمية أن مصر ضمن خمس دول يتوطن بها مرض أنفلونزا الطيور، وهى الصين وإندونيسيا وبنجلاديش وفيتنام، وبلغ عدد الحالات المؤكدة على مستوى العالم 567 حالة، منها 332 حالة وفاة فى 15 دولة ظهرت بها إصابات بشرية منذ 2003 حتى الآن.
وأوضح المضواحى أن عام 2012 شهد انخفاضًا شديدًا فى الإصابة بأنفلونزا الطيور نتيجة الإجراءات الوقائية التى اتخذتها الدول فى مواجهة المرض، بالإضافة إلى الأبحاث العديدة التى تجرى حاليًا لمنع تحوّر المرض.
وشدد المضواحى على أن المنظمة حذَّرت الجانب المصرى بضرورة توخى الحذر بشأن أى تطورات لتحوّر المرض وذلك بعد الإصابات التى ظهرت فى الدواجن.
يُذكر أن إجمالى حالات الوفاة بالفيروس منذ ظهور المرض فى مصر عام 2006 هو 61 حالة.
وأشار إلى أن مصر لا تزال أقل الدول فى نسبة الوفيات، وذلك لجهود وزارة الصحة لهذا المرض والتى أدّت إلى انحساره بالمقارنة بالكثير من الدول الأخرى، حيث بلغت 34.2% مقارنة بنسبة 67% فى الدول الأخرى منذ ظهور المرض 2006.

الجريدة الرسمية