رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تجهيز أرض المعارض لاستقبال "الدولي للكتاب" بدورته الـ45.. 22 يناير

فيتو

استلمت الهيئة المصرية العامة للكتاب أرض المعارض بمدينة نصر، وبدأت اليوم السبت في التجهيزات؛ استعدادا لافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 45 والمقرر عقده من 22 يناير القادم إلى 6 فبراير 2014، لينتشل 17 دولة عربية من أزماتها السياسية ويوفق بينها جميعا.

ومن المقرر أن تشارك في المعرض دول "الكويت، سلطنة عمان، السعودية، العراق، لبنان، ليبيا، المغرب، الإمارات، قطر، فلسطين، تونس، الأردن، اليمن، البحرين، سوريا، السودان، والجزائر".

وتم اختيار الكويت لتكون ضيف شرف المعرض لهذا العام، معربة عن سعادتها لتلقيها الدعوة لتكون ضيف شرف المعرض.

ومن المقرر أن يقام على هامش المعرض عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية تتمثل في الندوات والأمسيات الشعرية والثقافية التي يشارك فيها عدد كبير من المثقفين من الكويت وفنانين تشكيليين، وسيتم تكريم بعض الشخصيات.

وسيشارك 755 ناشرًا، منهم 27 ناشرًا أجنبيًا، و210 ناشرين عرب، و518 ناشرًا مصريًا، على أن تكون شخصية المعرض في هذه الدورة عميد الأدب العربى طه حسين، حيث ستقوم الهيئة بطباعة 20 عملًا من أعماله ومناقشتها في المعرض.

وهناك مجموعة كبيرة من دور النشر التي تشارك بإصداراتها من الكتب في معرض الكتاب لهذا العام ومنها دار "الربيع العربي للنشر" والتي تشارك هذا العام بمجموعة من إصداراتها منها "بريود" لمحمد متولي، "تقتلني أو اكتبها" لعبد الصبور بدر، "طهران" لأمير حسن، و"أبابيل" لشريف عبد الهادي.

أما دار ليلت للنشر فتشارك بـ "نوكيا" لباسم سليمان، و"جريمة لم ترتكب" لشيماء عبد الناصر، وتشارك دار رواق بعدد من الإصدارات الحديثة لها ومنها "عزبة الباشا " لإبراهيم القاضي، و" ما لا يقال " لحنان البدوي، و" أوناس" لعبد الله البركاتي، و"سلينترو إسكندرية" لكريم هشام.

أما دار ميريت للنشر فتشارك في معرض الكتاب هذا العام بمجموعة "كما يذهب السيل بقرية نائمة " لمحمد عبد النبي، "الدين الشعبي في مصر" لشحاتة صيام، "النوم عند قدمي الجبل قصص" لحمور زيادة، و" مغلق للصلاة " لمصطفى سعيد.

وتستعد دار المصري للنشر بمعرض الكتاب هذا العام بكتاب "الاسم ألتراس" لعبد الله كوماندوز، و"حكايات عابر سرير" لأحمد رضوان، و"هارمونيا" لسهيلة محمد، و"الغباء السياسي" لمحمد توفيق، كما تشارك دار دون بــ "عائد من السماء" لأحمد الديني، و" ناس كافيه" للشاعر عمرو حسن، و"فلوماستر أبيض" للشاعر محمد إبراهيم.
الجريدة الرسمية