رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح طبية لحماية العين من الإجهاد أثناء المذاكرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر العين من أكثر الأعضاء استخداما خلال مذاكرة الدروس فهي العضو الأساسي الذي يستقبل المعلومات ويتم إرسالها إلى المخ لفهمها وقد يتعرض بعد الطلبة إلى الشعور بالإجهاد في العين مما يؤثر على المذاكرة.

وفى هذا الصدد يقول الدكتور هيثم عبده أن إجهاد العين ﻻ يعني ضعف النظر فممكن أن يكون الطالب نظره سليما بنسبة 100 % وﻻ يعاني من أي شكوي في العين ولكن مع كثرة استخدامها أثناء المذاكرة قد يسبب ذلك إرهاق العين.

وأضاف أن التعرض للضوء الساطع لفترة طويلة أو القراءة في ضوء منخفض من أهم الأسباب التي تسبب زغللة العين والشعور بصداع لذلك لابد من المذاكرة في ضوء معتدل وأن يكون مكان الجلوس مناسبا أن أشعة الضوء تؤثر على عمل العين مما يسبب عدم وضوح في الرؤية 

وشدد على عدم استخدام الحاسب الآلي في المذاكرة  و عدم الجلوس بالقرب من الشاشة مباشرة في حال استخدام الجهاز العادي وفي حالة استخدام اللاب توب يجب وضعه على المكتب وعدم الاقتراب منه أيضا بصورة مبالغ فيها أن الأشعة التى تخرج من الشاشة تتسبب في إجهاد العين.

وأكد على وجود فترات راحة لإراحة العين ويتم عمل بعض التمرينات التي تساعد على ترطيب العين مثل فتح وقفل العين لمدة 5 دقائق عدة مرات.
الجريدة الرسمية