رئيس التحرير
عصام كامل

8 محامين أجانب يحضرون الجلسة الثانية لمحاكمة «المعزول»

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

وافقت نقابة للمحامين وافقت، الجمعة، على طلب تقدم به ائتلاف حقوقي دولي، لإرسال وفد من المحامين الأجانب، لحضور الجلسة الثانية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، بصفتهم مراقبين.

وقالت وكلة «الأناضول» للأنباء، إن «نقابة المحامين أصدرت قرارا بالموافقة على طلب تقدم به (الائتلاف العالمي للحقوق والحريات)، في وقت سابق، للحصول على التصاريح اللازمة لحضور جلسات محاكمة مرسي، والسماح بحضور 8 محاميين من جنسيات مختلفة بينها بلجيكية وفرنسية وتركية وألمانية».

وقال مصدر في وفد الائتلاف، فضّل عدم ذكر اسمه، إن «الوفد الذي سيحضر جلسة محاكمة مرسي، سيسعى أيضًا لتشكيل لجنة لتقصي حقائق الأوضاع في مصر منذ عزل مرسي في 3 يوليو الماضي، عن طريق لقائه بجهات رسمية كوزارتي العدل والداخلية والنيابة العامة، ولقاءات أخرى بأسر ضحايا أحداث العنف، فضلا عن تقصي أوضاع السجناء».

من جانبه، قال المحامي محمد الدماطي، المتحدث باسم الهيئة القانونية للدفاع عن متهمي «قصر الاتحادية»، أحد القضايا التي يحاكم بها مرسي، إن القانون المصري يسمح بحضور المحامين الأجانب للمحاكمات كمراقبين وليس للترافع.

و«الائتلاف العالمي للحقوق والحريات» تم الإعلان عنه في تركيا نوفمبر الماضي، ويضم حقوقيين وخبراء قانونيين من مختلف بلدان العالم، ويعمل على مساندة ودعم الجهود القانونية والحقوقية الفاعلة التي تهدف إلى ملاحقة رموز النظام السابق في مصر بعد الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي، ورفع دعاوى قضائية ضدهم أمام المحاكم الدولية.

وتعقد الجلسة الثانية لمحاكمة مرسي في 8 يناير الجاري، بعد أن أجّلتها المحكمة في 4 نوفمبر الماضي، وأمرت بنقل مرسي بعدها إلي سجن برج العرب في الإسكندرية.
الجريدة الرسمية