رئيس التحرير
عصام كامل

الفقى: 16 مليار دولار لـ"مصر" تنتظر الضوء الأخضر من "صندوق النقد"

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي المدير التنفيذي السابقبصندوق النقد الدول

أكد الدكتور فخرى الفقى - المدير التنفيذى السابق بصندوق النقد الدولى - أن حصول مصر على قرض من "صندوق النقد الدولى" بقيمة 4.8 مليارات دولار هو بمثابة إعطاء إشارة إيجابية من قبل مؤسسة دولية شهيرة لعودة تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، ومن ثم خلق فرص عمل للشباب..

وأضاف أن الهدف الرئيسى من الحصول على القرض هو مواجهة الفجوة التمويلية وفتح الباب على مصراعيه أمام القروض الميسرة والتى ننتظر منها 2 مليار دولار من "البنك الدولى" و أكثر من مليار دولار من "البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية"، كذلك مليار دولار من "البنك الأفريقى"..
وأشار إلى أن هناك أيضًا مليار دولار من مجموعة الثمانى، كما تقدم تركيا مليار دولار كتسهيل ائتمانى للاستيراد منها، وتقدم السعودية مساعدات بـ2 مليار دولار، بينما تقدم قطر مساعدات تبلغ 3 مليارات دولار، فتبلغ القيمة الإجمالية للتسهيلات 15.8 مليار دولار.
وأضاف الفقى أن كل هذه المساعدات وأكثر تنتظر الضوء الأخضر من الصندوق، كما تسقط الولايات المتحدة عن مصر مديونيات بقيمة مليار دولار حال الحصول على القرض، لافتًا إلى أن الحصول على القرض يحسن تصنيف مصر الائتمانى، كما يخفض من العجز فى الموازنة العامة.
الجريدة الرسمية