رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: لا نتدخل بالشأن السوري من حيث تقرير المصير

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة على أن الأردن لا يتدخل في الشأن السوري من حيث تقرير المصير، قائلا "إن ما يهمنا هو وقف العنف في سوريا والتئام (جنيف 2).. وأن ينجح في إنهاء مسلسل الدمار والقتل ورسم خارطة واحدة لعودة الأمن والاستقرار لهذا البلد".
وأضاف جودة – في حديثه لفضائية (العربية) مساء اليوم الجمعة – "إن موقفنا في الأردن لم يتغير منذ بدء الأزمة السورية، وهو أننا مع الحل السياسي الذي يضمن وحدة الأراضي السورية، وقد حذرنا مبكرا من أن الصراع في سوريا إذا لم يتم حله سريعا فإنه سيولد شرخا مذهبيا طائفيا..وسيولد التطرف وهذا ما يحدث الآن".
وشدد على أن كل ما يحدث في سوريا يمثل أولويات للأردن.. قائلا "إن العنف والقتل والدمار في سوريا يعد أولوية، وأيضا تولد التطرف هو أولوية ".. مؤكدا على أن الأردن كدولة مجاورة لسوريا هي دائما الصوت الوسطي المعتدل الذي يسعى إلى تحقيق السلم والأمن ليس في المنطقة فحسب ولكن في العالم أيضا.
وفيما يتعلق باللاجئين السوريين..أفاد جودة بأن الأردن لم يضع سقفا لتدفق اللاجئين إلى بلاده الذين تتراوح أعدادهم ما بين مليون و200 ألف إلى مليون و300 ألف..قائلا "إننا مستمرون في أدائنا وما ينسجم تماما مع مبادئنا وتاريخنا، ولكن في نفس الوقت فإن المجتمع الدولي مطالب بأن يتحمل مسئولياته في مساعدة الأردن الذي يتحمل عبء استضافة هؤلاء اللاجئين".
ونبه إلى أن هناك قطاعات حيوية تعاني بشكل كبير جراء استضافة هؤلاء اللاجئين منها: الطاقة والمياه والتعليم والصحة، ناهيك عن فرص العمل التي يفقدها الأردنيون..مشيرا إلى أن أعداد السوريين في كثير من القرى والتجمعات السكانية في الأردن يفوق السكان المحليين.
وحول توقعات الأمم المتحدة بشأن ارتفاع عدد اللاجئين السوريين إلى 4 ملايين لاجيء، قال جودة "لا أحد يستطيع أن يتنبأ بدقة أعداد اللاجئين الذين سيدخلون إلى البلاد المجاورة لسوريا وخاصة الأردن"..لافتا إلى أن الأرقام تتحدث عن وجود أكثر من مليونين و200 ألف لاجيء سوري في الدول المجاورة، وما بين 4 إلى 5 ملايين مشرد داخل سوريا، وأيضا من 8 إلى 9 ملايين بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة داخل هذا البلد".
وتابع وزير الخارجية الأردني "إننا نريد أن نخفف العبء عن الدول المجاورة وخاصة عن الأردن.. نحاول إيصال جزء كبير من المساعدات إلى داخل سوريا لمن يحتاجها ".
وفيما يتعلق بالاشتباكات التي تجري عند المناطق الحدودية وكيفية السيطرة على الوضع هناك..أجاب جودة قائلا "إن الأردن لا علاقة له لما يجري على الساحة السورية والأجهزة الأمنية الأردنية تراقب الوضع عن كثب..نعم كان هناك عدة حالات وفي محطات مخلتفة وسقطت بعض القذائف على الجانب الأردني إلا أننا نشير وننوه لها مع الجانب السوري وأيضا مع المنظمات الدولية"، مضيفا "إن اليقظة محكمة ومطلقة فيما يتعلق بأمن واستقرار الأردن.. والتأكد من عدم وجود أية عوامل من شأنها أن تؤثر على استقرارنا". 
الجريدة الرسمية