رئيس التحرير
عصام كامل

غدًا.. الطعن على بطلان عقد "بالم هيلز" و"توشكى"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظر دائرة العقود بمحكمة القضاء الإداري غدًا السبت الطعن المقام في الدعويين المقامتين من المهندس حمدى الفخرانى ضد وزير الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية والذي يطالب فيه ببطلان عقد بالم هيلز على غرار عقد مدينتى وكذلك الدعوى المقامة من المحامى شحاتة محمد شحاتة ضد رئيس الوزراء ووزير الزراعة وتطالب بفسخ عقد بيع 100 ألف فدان بتوشكى لرجل الأعمال الوليد بن طلال.


كان المهندس حمدى الفخرانى قد أقام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري رقم 49065 بإلغاء العقد المبرم ببيع هيئة المجتمعات العمرانية مساحة 966 ألف متر في القاهرة الجديدة إلى شركة "بالم هيلز".

وقال الفخراني في دعواه إن بيع الأرض تم بالأمر المباشر ودون اتباع أحكام قانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998.

وأضاف أن العقد يحوى شروطًا مجحفة وتم بيع المتر بمبلغ 250 جنيهًا وعلى أقساط سنوية، بينما كان ثمن المتر في هذا التوقيت يقدر بأكثر من 4000 جنيه.

وعلى الجانب الآخر كان المحامى شحاتة محمد شحاتة قد أقام دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء ووزير الزراعة، يؤكد فيها أن عقد بيع 100 ألف فدان للأمير السعودى الوليد بن طلال مخالف للقانون والدستور ويضر بمصالح الوطن وطالب بسحب الأرض من الوليد بن طلال فورًا.

وأكد شحاتة أن الأمير السعودى حصل على مزايا وتسهيلات غير مسبوقة لا تتناسب مع حجم الإنفاق الكبير الذي قامت به الدولة على البنية الأساسية للمشروع وأضاف شحاتة أن تخصيص 100 ألف فدان لصالح شركة المملكة للتنمية الزراعية التي يمتلكها الوليد بن طلال يمثل عقد إذعان يتسبب في إضعاف هيبة الدولة.

وأشارت الدعوى إلى أن العقد ينص على أن يدفع الوليد بن طلال 20 ٪ من القيمة الإجمالية للأرض عند التوقيع والباقي يتم دفعه على حسب اتفاق الطرفين.
الجريدة الرسمية