رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز ما توقعه الفلكيون في 2013.. سقوط مرسي في مصر.. وتولي تميم بقطر.. والهجوم الكيميائي على الغوطة.. وفاة صباح والملكة إليزابيث.. وإعصار ساندي المدمر في مهب الريح

 الفلكي أحمد شاهين
الفلكي أحمد شاهين

«كذب المنجمون ولو صدقوا» رغم استخدام المصريين لهذه العبارة إلا أن هذا لا يمنعهم كل عام من الالتفاف حول توقعات الفلكيين لما يحمله لهم العام الجديد، بعضهم من باب الأمل، والبعض الآخر من باب السخرية، «فيتو» تنشر أبرز توقعات الفلكيين التي تحققت عام 2013.


كان أبرز ما توقعه الفلكي أحمد شاهين عضو الاتحاد الأمريكي للفلكيين المتخصصين وعضو الاتحاد الكوني للمنجمين الفلكيين، هو اشتباك الجيش المصري مع ميليشيات الإخوان المسلمين في مصر وذلك إثر الإصرار على أخونة الدولة المصرية، بالإضافة إلى موت أمير قطر الأمير حمد بن جاسم وهو ما تحقق بشكل معنوي، بعد تولي نجله الأمير تميم الحكم بصورة مفاجئة، وهو ما أرجعه البعض إلى انقلاب، بالإضافة إلى انتشار شائعات بظهور المهدي المنتظر وهو ما حدث بفيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يفيد بولادة المهدي المنتظر.

أما المنجمة الأمريكية بيتسى لويس، صاحبة نبوءة اغتيال كينيدي، فتوقعت أيضا بالنسبة لمصر، سقوط نظام الرئيس محمد مرسي، وبالنسبة لسوريا سيطلق الرئيس بشار الأسد غاز السارين على شعبه وستخلف الجريمة عددا كبيرا من الضحايا، وهو ما جرى فعليًا في الهجوم الكيميائي على الغوطة، وسط اتهامات متبادلة بين الجيش السوري الحر ونظام الأسد، كما تنبأت بوفاة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الذي توفي هذا الشهر. فيما توقع المنجم اللبناني ميشال حايك وقوع حدث إنساني مروع يجذب انتباه وتعاطف العالم بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما جرى فعليًا في أبريل من عام 2013 في بوسطن، حيث تم تفجير عبوتين ناسفتين في ماراثون للجري في بوسطن، وأسفر عن 3 قتلى وإصابة 183 من العدائين والمارة.

أما الفلكي حسن الشارنى التونسي الجنسية الذي اشتهر بتنبؤه بمقتل الأميرة ديانا والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، فقد توقع دخول مصر نفق العمليات الإرهابية التي ستضع أرض الكنانة على المحك. توقع الشارني اتفق معه أحمد شاهين أن مصر ستشهد ما يشبه الحرب الأهلية بين ميليشيات مسلحة تتبع التيار الإسلامي وغيره، وستكون الميليشيات الإخوانية والإسلامية أكثر تنظيمًا على غرار الحرس الثوري الإيراني، الأمر الذي يثير غضب الجيش والشعب، ويؤدي ذلك إلى تغييرات في الحكومة، وتمر مرحلة من الهدوء النسبي الذي يسبق العاصفة، حيث ستتم حالة استنفار وتحركات داخل المجتمع المصري للتصدي لذلك.

هناك أيضا توقعات لم تُصب، كان أهمها توقعات العرافة اللبنانية جاكلين عفيفي عن وفاة الفنانة الكبيرة صباح، والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

ومن التنبؤات التي لم تُصب ما توقعه العراف اللبناني ميشال حايك، بأن الولايات المتحدة ستشهد الكثير من الكوارث الطبيعية التي تتعدى كارثة إعصار ساندي المدمر، وستؤدي إلى اختفاء ولاية من الولايات الأمريكية، وكذلك توقع أحمد شاهين باغتيال الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدم إكماله مدته، وتولي امرأة مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية.
الجريدة الرسمية