رئيس التحرير
عصام كامل

إعلان حالة الطوارئ في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي بسبب عاصفة ثلجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن حاكما نيويورك ونيوجيرسي حالة الطوارئ في الولايتين وحثا السكان على البقاء في منازلهم بينما ضربت عاصفة قوية شمال شرقي الولايات المتحدة أمس الخميس ما أدى إلى تساقط كثيف للثلوج وتأجيل أو إلغاء آلاف رحلات الطيران.
وتسببت أول عاصفة شتوية كبرى في 2014 في هبوط حاد لدرجات الحرارة كما جلبت رياحا عاتية من المنطقة السفلى لوادي المسيسبي إلى ساحل المحيط الأطلسي مع أجزاء من منطقة نيو أنغلاند ومنها مدينة بوسطن حيث تراكمت ثلوج بلغت سماكتها أكثر من 36 سنتيمترا بحلول صباح اليوم الجمعة.

وقال أندرو كومو حاكم نيويورك "بينما تتقدم هذه العاصفة الشتوية جالبة ثلوجا كثيفة ورياحا عاتية إلى مناطق كثيرة بالولاية فإنني أحث بقوة كل سكان نيويورك على توخي الحذر وتجنب السفر والبقاء في منازلهم".

ووسط إلغاء رحلات جوية مع عودة الكثير من المسافرين من العطلات حذر مسئولون في مطار لوجان الدولي في بوسطن من أن عمليات إقلاع الطائرات ستتوقف على الأرجح مع حلول الليل وأعدّ المسئولون في مطارات منطقة نيويورك أماكن انتظار للمسافرين العالقين المحتملين.

وأمر كومو وكريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرسي بإغلاق المكاتب الحكومية اليوم الجمعة والاقتصار على الخدمات الضرورية حيث قالا إنهما يتوقعان أن تصل العاصفة إلى ذروتها بين ليل أمس الخميس وحتى وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة.

وتمثل العاصفة أول تحد كبير لرئيس بلدية نيويورك الجديد بيل دي بلازيو خصوصا وأن المشكلات الناجمة عن العواصف الثلجية كثيرا ما تسببت في إلحاق أضرار سياسية برؤساء البلديات في أكبر مدينة أميركية على مدى عشرات السنين.

وقال فلايت أوير، وهو موقع على الإنترنت يتابع حركة الطيران، أن العاصفة القوية تسببت في إلغاء نحو 1807 رحلات طيران أمريكية وتأجيل قرابة 4536 رحلة أخرى غالبيتها في مطاري أوهير الدولي في شيكاغو وليبرتي الدولي في نيويورك وهما الأكثر تضررا بالعاصفة.
الجريدة الرسمية