رئيس التحرير
عصام كامل

"التنمية السعودي" يوقع 3 اتفاقيات مع اليمن بـ 114 مليون دولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقع الصندوق السعودي للتنمية ثلاث اتفاقيات مع اليمن، يقدم خلالها الصندوق منحة مالية بمبلغ 2ر114 مليون دولار أمريكي للإسهام في تمويل مشاريع تنموية وحيوية باليمن.

وقع الاتفاقيات، اليوم الخميس، في صنعاء نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن إبراهيم البسام ووزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور محمد سعيد السعدي.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية|، سيقدم الصندوق السعودي للتنمية بموجب هذه الاتفاقيات منحة دعم الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ (100) مليون دولار، ومنحة لدعم نشاط بنك الأمل للتمويل الأصغر بمبلغ (2ر4) ملايين دولار، بالإضافة إلى منحة للبرنامج العاجل لمعالجة الصرف الصحي بمدينة الحديدة بمبلغ ( 10) ملايين دولار.

وقال المهندس يوسف البسام في كلمة له خلال حفل توقيع الاتفاقيات إن المشاريع الممولة من الصندوق السعودي للتنمية تهدف إلى الحد من ظاهرة الفقر وخفض معدلات البطالة وتحسين الظروف المعيشية والنهوض بالصحة العامة في جميع أرجاء اليمن.

وعبر المهندس البسام عن اعتزاز المملكة العربية السعودية بالمساهمة الفعالة للمشاريع التي تمولها في دعم مسيرة التنمية والتطوير والاستقرار باليمن الشقيق.

من جانبه أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني أن زيارة وفد الصندوق السعودي للتنمية تعطي انطباعا عن حجم التفاعل والإيجابية في العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، ومؤشرا واضحا للدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لليمن من خلال المشاريع ذات العائد الكبير للتنمية وبالأخص التنمية المستدامة في اليمن.

ونوه بأن اتفاقيات التمويل الثلاث تشمل مجالات البيئة والطرقات والتنمية الريفية ومكافحة الفقر من خلال دعم الصندوق الاجتماعي للتنمية وبنك الأمل للتمويل الأصغر.

كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد التقى بوفد الصندوق السعودي للتنمية وثمن خلال اللقاء الذي حضره رئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى اليمن السفير سعد العريفي والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين بصنعاء الدكتور هزاع المطيري، ثمن عاليا الدعم الذي تقدمه المملكة، ووقوفها إلى جانب اليمن في المرحلة الراهنة وفي مختلف الظروف انطلاقا من حرصها على استقرار ووحدة وأمن اليمن الذي يمثل امتدادًا لأمن المنطقة والخليج.

كما أشاد بمواقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ورعايته الكريمة لتوقيع المبادرة الخليجية بالرياض التي جنبت اليمن مآلات صعبة ورسمت خارطة الطريق أمام اليمنيين في رسم مستقبل اليمن الجديد.
الجريدة الرسمية