رئيس التحرير
عصام كامل

الببلاوي يقر نظام المزايدة في استغلال الرمال السوداء بكفرالشيخ

الدكتور حازم الببلاوى
الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

أنهى الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء اجتماعه، منذ قليل، والذي بحث فيه خطة الاستفادة من مشروع استغلال الرمال السوداء، وحضر الاجتماع كلٌ من وزير المالية ووزير البترول ومحافظ كفرالشيخ، ورئيس هيئة المواد النووية.


وأضاف السفير هانى صلاح، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتى في إطار متابعة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق حول موضوع الرمال السوداء.

وأشار إلى أنه تقرر خلال الاجتماع تشكيل لجنة فنية تضم ممثلى وزارات الكهرباء، والتجارة والصناعة، والاستثمار، والبترول، والدفاع، والداخلية، والإنتاج الحربى، وهيئة المواد النووية، لدراسة المشروع من كل جوانبه، وتقديم تقرير يتضمن توصيات محددة وبرنامجًا متكاملًا للتنفيذ.  

وخلصت توصيات تلك اللجنة إلى، طرح استغلال الرمال السوداء بنظام المزايدة من خلال كراسة شروط تشتمل على مراحل تصنيفية متدرجة التكنولوجيا، وصياغة وطرح كراسة الشروط من خلال محافظة كفرالشيخ وهيئة المواد النووية.  

وسوف يتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى يتم خلالها استخراج واستخلاص وتنقية معادن الرمال السوداء، والمرحلة الثانية يتم خلالها إنشاء مصانع لتصنيع المواد الخام والمعادن المستخلصة من خلال صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا.
 
وإلى جانب الفوائد الاقتصادية للمشروع والتي تتمثل في استغلال المعادن عالية القيمة والتي تعتبر خامات لعشرات الصناعات بما يسهم في إنشاء استثمارات وتوفير فرص عمل، فإن المشروع سيقدم عدة فوائد للبيئة المحلية التي سيتم فيها (منطقة البرلس بكفرالشيخ).

وتتمثل هذه الفوائد في فرض ردم البرك والمستنقعات حول القرى المحيطة بالمشروع، وأيضا تسوية وتدعيم الساحل لكي يمكن استخدامه في المشروعات التنموية المختلفة، وإنشاء حائط صخرى لمنع النحر نهائيًا عن الساحل الجديد وحمايته.

كما تتمثل الفوائد في تسليم خطوط الخدمات المختلفة من كهرباء وغاز ومياه عزبة وطرق فرعية لمحافظة كفرالشيخ بعد انتهاء المشروع.      
وتمت الموافقة في ختام الاجتماع على بنود الطرح التي تم إعدادها من جانب محافظة كفرالشيخ وهيئة المواد النووية، ليتم عرضها من خلال كراسة الطرح على المستثمرين في أقرب فرصة.
الجريدة الرسمية