رئيس التحرير
عصام كامل

"المصرية للتمويل": البورصة احتفظت بجاذبيتها خلال 2013

الدكتور أيمن متولى
الدكتور أيمن متولى رئيس الجمعية المصرية

قالت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إن البورصة المصرية احتفظت بجاذبيتها الاستثمارية خلال عام 2013، كما تعد من أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمار في المنطقة من حيث العائد وذلك وفقًا لمؤشر مؤسسة "ستاندرد آند بورز" (S&P/IFCI) للأسواق الناشئة.


وأشارت الجمعية إلى أن السوق المصرى يتمتع بمعدل عائد على الكوبون (DY) مرتفع مقارنة بمعدل عائد على الكوبون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وكذلك مقارنة بمتوسط عائد على الكوبون للأسواق الناشئة.

وألمحت الجمعية إلى أن البورصة المصرية احتلت المرتبة الثانية بين بورصات العالم في مؤشر مؤسسة "مورجان ستانلي" العالمية خلال 2013، والأولى على مستوى الأسواق الناشئة خلال العامين الأخيرين.

كما سجلت البورصة المصرية مضاعف ربحية متميزا قياسا بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ولمضاعف الربحية للأسواق الناشئة في نهاية ديسمبر 2013.

وشددت الجمعية على أنه وبالرغم من الأوضاع الاقتصادية إلا أن الأداء المالى للشركات المقيدة فاق المتوقع، اذ حافظت نحو 83% من الشركات المقيدة على تحقيق أرباح خلال التسعة الأشهر الأولى من العام.

وتابعت: "انخفاض القيم السوقية بالنسبة لعدد من الأسهم المصرية مع وجود أداء مالي لا يعكس القيم السوقية يؤكد على ضرورة أنه على المستثمرين أن يلتفتوا إلى الأساسيات الاقتصادية والمالية والاستثمارية للأسهم".

وأكدت "المصرية للتمويل" أن استقرار الأوضاع السياسية سينعكس بالدرجة الأولى على أداء السوق والأداء المالي للشركات وقوة تصنيفها الائتماني والفوائض المالية التي تتميز بها ميزانيتها وبما يتماشي مع متغيرات الوضع الاقتصادي والسياسي المصري خلال عام 2014.

وتوقعت الجمعية استمرار صفقات الاستحواذ على الشركات المقيدة بالبورصة خلال عام 2014، في ضوء تطورات الأوضاع الاقتصادية والسياسية.
الجريدة الرسمية