رئيس التحرير
عصام كامل

«التمويل والاستثمار»: خروج «الأجانب» من البورصة في 2013 «غير مؤثر»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار أن المستثمرين الأجانب سجلوا صافي مبيعات بقيمة ملياري جنيه خلال عام 2013، مضيفة أن الرقم كبير وعلى الرغم من ذلك فإن البورصة المصرية لا تزال تحتفظ باستثمارات أجنبية قوية.

وأكدت الجمعية أن التدفقات التي خرجت من السوق المصرية لا تمثل سوى نصف صافي التدفقات التي دخلت السوق المصرية في عام 2010 وحده، ونسبتها 10.5 % من صافي التدفقات الأجنبية التي دخلت السوق المصري خلال الخمس سنوات السابقة على ثورة يناير والتي سجلت نحو 33 مليار جنيه.

وأشارت الجمعية إلى أن السوق المصري لم يشهد أي عمليات تخارج موسعة للمساهمات الرئيسية للمتعاملين الأجانب من حصص ملكيتهم الرئيسية في السوق المصرية، كما أن الصفقات التي نفذت داخل السوق المصرية خلال عام 2013 شهدت استثمارات أجنبية جديدة تضخ كاستثمار مباشر في السوق المصرية.

وألمحت الجمعية إلى أن بقاء مصر ضمن مؤشر مؤسّسة مورجان ستانلي «MSCI» واحتفاظها بتصنيفها كسوق ناشئة رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية يعد شهادة ثقة عالمية في قدرات البورصة المصرية وإمكانية تجاوزها للأزمة الحالية وهو ما شجع هذه المؤسسة العالمية لإبقاء تصنيفها للبورصة المصرية كما هو.

الجدير بالذكر أن تعاملات المستثمرين المصريين سجلت نحو79.47 % من إجمالي تعاملات البورصة خلال عام 2013، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على نسبة 14.30 % من التعاملات، واقتصرت تعاملات المستثمرين العرب على 6.23 % وذلك بعد استبعاد الصفقات.
الجريدة الرسمية