رئيس التحرير
عصام كامل

«زيدان» بساقية الصاوى: الإنسان حيوان اجتماعى

فيتو

أشرفت قاعة النهر بساقية الصاوى الصالون الشهرى، على استضافة الباحث والروائى يوسف زيدان، مساء الأربعاء.

وقال «زيدان» خلال الندوة إن هناك عددا من القصص تعد نقيض للواقع وتوصف بالقصص الرمزية، موضحا أن الإنسان كان يعيش قديما بمفرده في جزيرة، واستطاع تدبير أموره كما وصل إلى حقائق دون أي دعم خارجى، وحينما وصل إليه مجموعة من الأشخاص، اكتشف أن ما وصل إليه نفس ما توصل إليه باقى الأشخاص.

وفى نفس السياق أضاف زيدان، أنه لا يمكن لأى إنسان أن يعيش وحيدا طوال حياته لأن الإنسان بطبيعته كائن اجتماعى، وذلك طبقا لتعريف الحكماء القدماء بأن الإنسان "حيوان اجتماعى"، ولفظ "حيوان" يعنى كل شىء حى، على حد شرحه.

وأوضح الباحث والروائى، وجود فرق بين العبادة والتقديس، إلا أن كثيرا من البشر يخلطون بين المفهومين.

وطبق «زيدان» خلال تواجده في "الصالون الشهرى" بقاعة النهر، ذلك الأمر على طبيعة المسلمين، من ناحية تقديسهم الكعبة، في الوقت الذي لا يقومون على تقديس عابدها.

ومن ناحية أخرى استنكر «زيدان» سخرية البعض من كهنة آمون خاصة في الأعمال الفنية التمثيلية، معتبرا منتقديهم أشخاصا مصابين بالجنون، موضحا أن قصة كهنة آمون قمة في العلم خلال الأزمنة القديمة، من خلال ما فعلوه من "بناء الأهرامات، فن التحنيط".

وتابع، أن عهد أخناتون حدث به فشل حينما سيطر عليه نظام الفاشية الدينية، ما تسبب في احتلال مصر قديما وتخريب المعابد واختفاء مدينة أخناتون، وهو ما شهدته مصر الماضية من جديد بسيطرة الدين على الدولة، لافتا إلى أن أحادية التفكير العقائدي لدى أخناتون انعكست على أحادية التفكير السياسي في الدولة.
الجريدة الرسمية