رئيس التحرير
عصام كامل

السفير "بيومي": الاقتصاد أفضل في 2014

 السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

توقع السفير جمال بيومي، أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية الأوربية بوزارة التعاون الدولي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، أن يكون العام الجديد 2014 أفضل حالا فيما يخص الاقتصاد المصري، مقارنة بعام 2013 الماضي، بما يشمل مستقبل الاتفاقيات الدولية.

وأوضح بيومي في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن الاتفاقيات الاقتصادية بين مصر والـ17 دولة الأعضاء بمنطقة التجارة العربية سارية، كذلك الاتفاقيات مع كل من دول أفريقيا "الكوميسا"، والاتحاد الأوربي، فهي لم تتأثر سلبا بعد 30 يونيو، كما يدعي البعض ولكنها تحسنت عن ذي قبل، مؤكدا أن علاقة مصر بالعرب والأفارقة والأوربيين، على ما يرام.

وأشار أمين عام برنامج دعم المشاركة المصرية الأوربية بوزارة التعاون الدولي، إلى أن المساعدات من قبل الدول الأجنبية مستمرة، والتجارة البينية في تحسن مستمر، وحتى المساعدات الأمريكية المدنية لم تنقطع.

و أضاف بيومي أن التوسع بالاتفاقيات الدولية في 2014 يعتمد على استقرار الأوضاع السياسية، والاختيارات السياسية الداخلية للحكومة، كذلك الانتهاء من خارطة الطريق.

وحول تصريحات نائب رئيس صندوق النقد الدولي عن خطورة الوضع المالي في دول الربيع العربي وإمكانية انهيار اقتصادياته حال عدم تغيير السياسات المالية لهذه الدول، قال بيومي:إن نائب رئيس صندوق النقد الدولي،يقصد اليمن وليبيا،لأن مصر استغنت عن القرض الخاص بالصندوق والبالغ 4.8 مليارات دولار بعد زيادته، وكشفت عن موقفها بشكل واضح، مؤكدا أننا بحاجة لتدخل الصندوق لمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، أما فيما يخص القرض فلم نعد في حاجة له.
الجريدة الرسمية