رئيس التحرير
عصام كامل

استطلاع فلسطيني-إسرائيلي يظهر تأييد الشعبين لحل الدولتين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهر استطلاع مشترك للرأي العام الفلسطيني والإسرائيلي أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين 63% والفلسطينيين أيضا 53% تؤيد حل الدولتين.
غير أن الاستطلاع، الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله ومعهد ترومان لأبحاث السلام في الجامعة العبرية بالقدس، أشار إلى أن الإحساس بالتهديد لدى الطرفين عال للغاية، إذ أن 83% من الفلسطينيين و55% من الإسرائيليين يشعرون بالتهديد من نوايا الطرف الآخر.

وجاء في النتائج أن 41% من الإسرائيليين يعتقدون أنه يتعين على إسرائيل القبول بضغوط أمريكية للقبول بحل الدولتين، بينما يعارض 43% منهم قبول حل الدولتين حتى لو كانت هناك ضغوط أمريكية، وفي الوقت نفسه، يرى 36% من الفلسطينيين أنه يجب على الفريق الفلسطيني القبول بالضغوط الأمريكية التي تمارس على الطرفين للقبول بهذه التسوية، مقابل 60% من الفلسطينيين يعارضون القبول بهذه الضغوط.
ووفقا للاستطلاع، يرى 23% من الإسرائيليين أن سياسة الإدارة الأمريكية للرئيس باراك أوباما مؤيدة لإسرائيل و28% يعتقدون أنها مؤيدة أكثر للفلسطينيين و40% يرون أنها مؤيدة للطرفين بشكل متساو.
وأشار الاستطلاع إلى أن كل فريق يرى في الفريق الآخر تهديدا لوجوده، فـ60% من الفلسطينيين يعتقدون أن هدف إسرائيل بعيد المدى هو السيطرة على المنطقة الواقعة بين نهر الأردن والبحر المتوسط وطرد سكانها العرب و24% يعتقدون أن هدفها هو ضم الضفة الغربية وحرمان سكانها الفلسطينيين من حقوقهم السياسية، بينما يرى 34% من الإسرائيليين أن هدف الفلسطينيين بعيد المدى هو احتلال إسرائيل وقتل معظم سكانها و21% ويعتقدون أن هدفهم هو احتلال إسرائيل.
وبلغت العينة الفلسطينية التي شملها الاستطلاع، الذي أجري في الفترة من 12 وحتى 21 من الشهر الجاري، ألفا و270 شخصا بالضفة الغربية وقطاع غزة، بينما بلغت العينة الإسرائيلية نحو 600 إسرائيلي.
الجريدة الرسمية