رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الإثيوبية تؤكد بذل جهودها من أجل حل أزمة جنوب السودان

وزير الخارجية الإثيوبي
وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أدهانوم

أكدت وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية اليوم أنه يجرى بذل جهود من أجل حل الأزمة الراهنة في جنوب السودان بطريقة سلمية.

وذكرت الوزارة في بيان أصدرته أن إثيوبيا تعمل مع الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية الأفريقية / الإيجاد / من أجل حل الأزمة السياسية الراهنة في جنوب السودان بأسلوب سلمى، وأنها دعت كل الأطراف المعنية مرارًا إلى حل المشكلة سلميا والامتناع عن كل أشكال العنف والأعمال العدائية.
ومن جانبه، أكد متحدث باسم رئيس الوزراء الإثيوبى "هايلى ماريام دسالين" الذي يرأس هيئة الايجاد حاليا أنه سيتم إجراء محادثات مع ممثلى رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار في أديس أبابا من أجل نزع فتيل التوتر في جنوب السودان.

جدير بالذكر أن رؤساء دول هيئة "الإيجاد" كانوا قد دعوا مؤخرا إلى وقف فورى للأعمال العدائية في جنوب السودان.

وأشارت وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية إلى أن وزير الخارجية د. تيدروس أدهانوم كان قد اجتمع مع الرئيس سلفا كير في مكتبه بجوبا أمس وناقش معه سبل تنفيذ قرارات هيئة الإيجاد من أجل تسوية الأزمة، حيث أكد سلفا كير استعداد حكومته لحل المشكلة سلميًا، كما أجرى أدهانوم مكالمة هاتفية مع مشار وحثه على التحدث مع الشخصيات السياسية المتحالفة معه والتوصل لقرار بالبدء في التفاوض، وأشار إلى أن الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي يواصلون دعم مبادرة الايجاد الرامية إلى إنهاء أعمال العنف وحل الأزمة بطريقة سلمية.
الجريدة الرسمية