رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: "ميركل" أغفلت الديون المصرية أثناء زيارة مرسى

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل

ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، أن زيارة الرئيس المصرى محمد مرسى، برفقة وفد من رجال الأعمال المصريين، إلى ألمانيا خرجت بنصائح تتعلق بإدارة الاضطرابات.

حيث حثَّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس مرسى، على التواصل مع المعارضة كطريق لإدارة الاضطرابات، وأكدت أن معالجة الأزمة الاقتصادية كفيلة بتأمين الاستقرار السياسى، بينما أغفلت ميركل طرح فكرة إعفاء مصر من بعض ديونها.
وقالت الصحيفة، فى تعليق أوردته فى نسختها الإلكترونية اليوم الخميس، إنه بينما كان الرئيس المصرى فى ألمانيا تصاعدت الضغوط فى مصر لتوسيع حلقة الحوار بين مختلف الجبهات السياسية، وذلك لاحتواء حدة الاضطرابات، مشيرة إلى قول يونس مخيون رئيس حزب النور السلفى، إنه "لا يمكن لفصيل واحد أن يحكم مصر، وإن صنع القرار يستلزم عمل شراكة حقيقية".
ولفتت الصحيفة إلى موقف السلفيين العام المتمثل فى دعم حكومة مرسى الإسلامية ونقد جبهة الإنقاذ الوطنى جملة بما تضم من ليبراليين وعلمانيين، مشيرة إلى أن اختلاف السلفيين مع حكومة الإخوان لم يظهر إلا بعد محاولة الأخيرة الاستئثار بالسلطة، على حد قول الصحيفة.
وأوردت الصحيفة ما يراه بعض المحللين فى هذا التوجه الجديد من قبل السلفيين أنه بمثابة محاولة للنأى بالنفس عن حكومة تتناقص شعبيتها باضطراد، بما يصب فى صالح موقف حزب النور السلفى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

الجريدة الرسمية