رئيس التحرير
عصام كامل

إحسان أوغلي يؤكد ضرورة تمثيل منظمة التعاون الإسلامي بمجلس الأمن

أكمل الدين إحسان
أكمل الدين إحسان أوغلي

قال أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إن المنظمة أصبحت رقما أساسيا في المعادلة الدولية، مشددا على ضرورة أن يكون لها تمثيل عادل في مجلس الأمن الدولي، يعكس ثقل وهموم مليار وستمائة مليون مسلم.


ورفع إحسان أوغلي صورة كاريكاتورية، احتفظ بها على مكتبه في مقر المنظمة، طوال سنوات عمله، وتحمل رسما تعبيريا لأشخاص يحاولون قلب سلحفاة على بطنها، وترمز إلى "منظمة المؤتمر الإسلامي"، في إشارة إلى المحاولات لجعل المنظمة فاعلة، وقال إن "هذا ما كانت عليه المنظمة قبل أن أتسلم المنصب، عام 2005، وأترك لكم حرية رسم الكاريكاتور المعبر لما هي عليه الآن".

وردا على سؤال عن توصيفه هو، قال إحسان أوغلي - في آخر مؤتمر صحفي عقده، كأمين عام لـ (التعاون الإسلامي)
- "إنها كانت سلحفاة، وهي الآن حصان سباق"، منوها بما قامت به المنظمة من تغييرات وتفعيل لأدائها لتكون شريكا دوليا، وأداة فاعلة في قضايا العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن المنظمة تواجه تحديات كثيرة في الفترة القادمة، أبزرها (الصراعات الداخلية، والفقر والبطالة، والتطرف، ووضع المرأة في العالم المسلم)، لافتا إلى أن ثمة خطوات هامة سوف تتحقق في يناير المقبل، أبرزها عقد مؤتمر لجنة القدس منذ فترة زمنية بعيدة، بعد إلحاح من قبل المنظمة، وتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، كما أوضح أن المنظمة ستشارك في مؤتمر جنيف ـ 2، في ظل عدم مشاركتها في مؤتمر جنيف ـ 1، وهو ما اعتبره اعترافا دوليا بمكانتها ودورها.

وتوجه إحسان أوغلي بالشكر والعرفان لوسائل الإعلام المحلية، ووزارة الثقافة والإعلام السعودية، على دعمها لأعمال المنظمة، وإبراز أنشطتها، كما توجه بالشكر للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا.

وأعرب الأمين العام المغادر عن سعادته لتسليمه الأمانة لرجل وصف بالكفؤ وأن لديه من الخبرات والقدرات الكثير، وهو الأمين العام القادم، إياد أمين مدني، الذي سوف يتسلم رسميا مهام عمله غدا الأربعاء.
الجريدة الرسمية