رئيس التحرير
عصام كامل

بالأسماء والصور.. أكثر من 60 شهيدًا للشرطة والجيش بالمنوفية

فيتو

المنوفية "محافظة الشهداء"، والتي قدمت أكثر من ستين شهيدًا من الشرطة خلال عام 2013، بينهم 21 شهيدا دفعة واحدة في مذبحة رفح، وكان قد سبقهم أكثر من عشرة آخرين، وفقدت أكثر من ثلاثين آخرين في سلسلة من المواجهات مع الإرهاب والخونة. 

في مقدمة الشهداء، الشهيد المقدم محمد مبروك، الضابط بجهاز الأمن الوطني ومسئول ملف الإخوان بالجهاز، حيث اغتاله مجهولون "ملثمون" أطلقوا عليه النار من أسلحتهم الآلية، أثناء خروجه من منزله متوجهًا إلى مقر عمله بالقرب من تقاطع شارعى عباس العقاد وذاكر حسين بمدينة نصر، وفتحوا النيران على الضابط الشهيد من أسلحتهم الآلية وكانوا يستقلون سيارتين ملاكي دون لوحات معدنية، مما أدى إلى إصابته بسبع طلقات آلي، أثناء قيادته سيارة تابعة لوزارة الداخلية، والشهيد هو من حرر محضر التحريات في قضية التخابر المتهم فيها محمد مرسي وقضية هروب المسجونين من سجن "وادي النطرون" ويعد الشاهد الرئيسي في القضية. 

ورصدت "فيتو" بالأسماء والصور شهداء المنوفية في عام 2013، وهم: "عبدالرحمن حسين عبدالمحسن" - شبين الكوم - و"أحمد عبدالعاطى عبدالشافى" –المصيلحة– و"سيد صلح عبداللطيف" – شبين الكوم – و"عفيفى سعيد عبدالرازق" – شبرا خلفون – و" إبراهيم نصر السيد أحمد البنا" – الشهداء- و"إبراهيم عبداللطيف عبدالفتاح "– الشهداء- و"مصطفى السيد الربيع" – الباجور- و"محمود بطرية حجازى" – الباجور- و"محمد على إبراهيم أبوعبيدة "– منوف – و"محمد عبدالحميد عمر "– منوف – و"سالم محمد البنا" – منوف – و"عبدالناصر محمد صابر" – منوف- و" إسماعل محمد أحمد – أشمون- و"معوض حسن الشيخ" – أشمون- و"يعقوب عبدالعزيز عبدالحميد" – بركة السبع، و"أنيس ناصر سعد" – الشهداء- و"عمر شبل فرحات" – الشهداء- و"محمد محمود على "– قويسنا- و" أحمد محمد المهدى" – قويسنا- و"إسلام عبدالعزبز عبدالقادر" – السادات- و"ممدوح على السيد عفيفى "– الباجور"، وهم الشهداء الذين قام مسلحون صباح الاثنين من شهر أغسطس الماضى، بمهاجمة سيارتى نقل جنود كانت قد عادت بالجنود من مقر مديرية الأمن إلى معسكر الأمن المركزى بمنطقة رفح للاستمرار في أداء واجبهم الوطنى، إلا أن رصاصات الغدر والخيانة نالت منهم قبل وصولهم إلى المعسكر.

من جانبه قرر الدكتور أحمد شيرين فوزى، محافظ المنوفية، إطلاق اسم شهيد الواجب المقدم محمد مبروك "شهيد الأمن الوطنى"، على مدرسة كفر ربيع الابتدائية بمسقط رأسه بمدينة "تلا" بالمحافظة، ويأتى ذلك تخليدًا لذكرى الشهيد وتقديرًا لدوره في حماية الوطن وذلك بعد إطلاق مجهولين النار عليه أمام منزله بمدينة نصر الاثنين الماضى ليلقى مصرعه في الحال.

وفقدت قرية شبرا بلولة التابعة لمركز منوف، الشهيد أشرف سعيد عبدالحميد 39 سنة، مساعد أول بالقوات المسلحة، والذي لقي مصرعه بعد تصادم بين أتوبيس لنقل المجندين وسيارة نقل أمام الكيلو 5 على طريق العلمين - وادي النطرون أثناء رجوعه إلى قضاء الإجازة وسط أسرته.

والشهيد عاشور فؤاد عبدالسلام الذي لم يكمل عامه الثانى والعشرين، كان مجندًا بقوات الأمن المركزى بالإسكندرية بقطاع الرأس السوداء والذي استشهد على يد أحد زملائه بالمعسكر، والذي طالبت أسرته الفريق أول عبدالفتاح السيسى أن يساعدهم في الحصول على حق ابنهم، أسوة بما تم مع أسر شهداء رفح الذي لا يقل عنهم تضحية وخدمة للوطن. 

وعريف الشرطة ياسر عبدالله سيد شرف من قرية ساقية المنقدى التابعة لمركز أشمون بالمنوفية والذي لقي مصرعه، أثناء تأدية عمله بقسم ثان السلام التابع لمديرية أمن القاهرة، حيث سقط من سيارة الشرطة المكلفة بتأمين سيارة ترحيلات والتي كانت تقل عددًا من المتهمين إلى المحكمة واصطدم بسيارة الترحيلات فلفظ أنفاسه الأخيرة على الرصيف.

وشهيد الشرطة مصطفى المنشاوى، من قرية كفر العلوى التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، والذي استشهد على أيدى مجموعة من المسلحين أثناء وجوده بنقطة شرطة النزهة.

والشهيد أيمن حسن حسن محمد الجرم، 40 عاما، من قرية كفر طبلوها، التابعة لمركز تلا، المجند الذي لقي مصرعه، عقب هجمات مختلفة شنها مسلحون على منشأة حكومية وقسمي شرطة في مدينة العريش بشمال سيناء وأصيب بطلق ناري بالصدر أودى بحياته على الفور.

والشهيد عريف أسامة سعيد أبوظلام والذي لقي مصرعه أثناء تأدية الخدمة العسكرية بسلاح المشاة بوحدته بشمال سيناء بعد أن أصابته رصاصة غادرة استقرت في رأسه وأودت بحياته على الفور.

والشهيد إبراهيم أحمد سليمان لاشين 27 عاما، من مدينة تلا، رقيب شرطة بالحماية المدنية بالعريش، والذي استشهد، أثناء سيره بمنطقة حي العبور بالعريش، وإصابته بطلق ناري أدى إلى استشهاده في الحال. 

وشهيد الشرطة عماد ربيع محمود عبدالله 37 عامًا من مدينة الشهداء بالمنوفية، الذي استشهد بالعريش أثناء عودته من عمله في فترة الراحة والذي استهدفته الأيادى الآثمة من مجموعة من الإرهابيين ليلفظ أنفاسه الأخيرة. 

والشهيد عبدالناصر زكريا عبدالجواد، من عزبة حمزة بالقناطرين التابعة لمركز أشمون بالمنوفية والذي استشهد برصاصات الغدر أثناء تأدية واجبه في حادث الهجوم المسلح، الذي استهدف دورية عسكرية على طريق 36 الحربي بالصالحية بمحافظة الشرقية، وكانت السيارة التابعة للقوات المسلحة تسير في طريق 36 الحربى المتجه إلى الصالحية، وقام مجهولون بإطلاق وابل من الرصاص عليها بعد أن أوقفوها وأدى الحادث إلى استشهاده بالإضافة إلى 6 ضباط و3 مجندين. 

والشهيد أيمن عبدالعظيم العفيفى، بقرية شما التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، ولحقه الشهيد ياسر لبيب بكر العريف بالشرطة، الذي استشهد فجر اليوم أثناء قيامه بأداء عمله، حيث كان معينًا لخدمة الكمين الأمنى الكائن بالطريق الرئيسى بمنطقة أبوصويرة دائرة مركز شرطة رأس سدر التابع لمديرية أمن جنوب سيناء، وأثناء مباشرة الأعمال وفحص السيارات فوجئت قوة الكمين بسيارة ربع نقل بيضاء قادمة من مدينة رأس سدر تجاه كمين عيون موسى بدائرة القسم بسرعة عالية لتصطدم بالعريف المذكور وفرت هاربة، مما أدى إلى استشهاده في الحال. 

ورقيب الشرطة إبراهيم أحمد سليمان لاشين، من مدينة تلا، الذي لقي مصرعه، عقب إصابته بطلق ناري في الصدر من مجموعة إرهابية أثناء سيره بمنطقة حي العبور بالعريش، وإصابته بطلق ناري أدى إلى استشهادة في الحال، مشيرا إلى أنه جار التجهيز لتشييع جثمان الشهيد وسط جنازة عسكرية بمسقط رأسة بمدينة تلا بالمنوفية. 

وشهيد الشرطة محمود صبحى أبورية، من ميت خاقان بمدينة شبين الكوم، الذي استشهد في المواجهات بين الأهالي والإخوان المسلمين أثناء الاشتباكات بين المؤيدين والمعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي. 

والنقيب محمد فاروق وهدان معاون مباحث مركز شرطة كرداسة، شهيد الشرطة الذي لقي مصرعه على أيدى جماعة الإخوان المسلمين بقسم شرطة كرداسة عقب أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وطالب جميع أسر الشهداء بضرورة القصاص من القتلة والإرهابيين الذي عثوا في الأرض فسادًا، حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر. 
الجريدة الرسمية