رئيس التحرير
عصام كامل

بركات الفرا سفير فلسطين في القاهرة في حوار مثير لـ"فيتو": اللى عنده دليل على تعليماتى بنزول العاملين بالسفارة في 30 -6 يقدمه

فيتو

  • تمرد المصرية حماها الجيش وتمرد الفلسطينية لا تجد من يحميها
  • حماس تسيطر على غزة بقوة الإرهاب وإذا تدخلنا ستحدث حرب أهلية
  • حماس هى الوجه الآخر لإسرائيل.. تحتل غزة والثانية تحتل فلسطين
  • خروج آليات عسكرية حاملة رشاشات وشعارات رابعة استفزاز للجيش والشعب المصرى
  • من يقول إننى فاقد الشرعية غبى ولا يفهم وصلاحياتى كسفير مستمرة
  • حماس تشيع أننى أحرض على غلق معبر رفح.. يكذبون حتى يصدقون أنفسهم
  • الشعب الفلسطينى 12 مليونا وأعضاء حماس أول عن آخر 420 ألفا
  • لا أتفق مع تصريح الرئيس أبومازن بعدم حق العودة للاجئين
  • الكهرباء المصرية تدعم حماس لا أهل غزة
  • إسقاط الجنسية المصرية عن الفلسطينيين في عهد مرسي مخالف للدستور
  • لم أزيف المعلومات وموقع السفارة مراقب من أبومازن
  • على الجيش المصرى عدم تحميل أهل غزة حماقات حماس

السفير الفلسطينى الدكتور بركات الفرا هو أحد العناصر الفلسطينية التي تتمتع بفكر معتدل، تعلم وعاش في مصر لفترة طويلة جعلته يتحدث دائما بما فيه مصلحة الشعبين، وهذا خلق حالة عداء مباشر ومستمر بينه وبين حركة حماس ووصفه من قبل الحركة بالمحرض على مصالحها في المنطقة وهناك دعوى مؤخرا من قبل بعض أعضاء الحركة في المجلس التشريعى للمطالبة بإسقاط شرعيته كسفير ومحاكمته أمام المحاكم الفلسطينية بتهمة التحريض، "فيتو" التقته وكان هذا الحوار:


* ما تعليقك على تصريح الرئيس أبومازن بعدم حق العودة للاجئين؟
** هذا كلام غير صحيح، والعودة حق فردى لا يملكه أحد ولا يجوز للأب أن يتحدث مع ابنه في هذا الأمر، فأنت لا تستطيع أن تجبر 5 ملايين فلسطينى على العودة لإسرائيل ولكن متروك للاجئين التنازل عن حق العودة باعتباره حقا لا يسقط بقرار سياسي.

* قلت إن الأنفاق تهدد الأمن القومى المصرى؟
** أنا ما زلت أقول ذلك فالأنفاق تهدد الأمن القومى المصرى وكل هذه الأنفاق تصب بخيرها في صالح عناصر حركة حماس ولا يستفيد منها شعب فلسطين فالأنفاق كانت مصدر تمويل للحركة ويدخل منها الشرعى وغير الشرعى وهذا بالتأكيد يهدد أمن مصر.

* ولكن ألا ترى أن غلق الأنفاق سيؤدى لحصار أكثر لأهل غزة؟
** لن تتأثر غزة بغلق الأنفاق إذا قامت إسرائيل بمهامها الحقيقية تجاه فلسطين، ولكن استمرار فتح الأنفاق يعفى إسرائيل من مسئوليتها تجاه قطاع غزة على أساس أنها هى القوة المسيطرة على القطاع بموجب القانون الدولى والأمم المتحدة.

* ولكن طالما أن هناك مسئولية لإسرائيل تجاه أهل غزة فلماذا يصر الحمساوية على فتح الأنفاق؟
** بداية وللعلم حتى الآن يدخل البنزين والغذاء من معبر إيرس ونحال عوز وصوفى وكسوفى وكلها معابر إسرائيلية مفتوحة، ولكنها مهددة من قبل حركة حماس حتى يضغطوا على مصر باسم الحصار لفتح الأنفاق مرة أخرى لأنها أكثر إفادة لهم.

* ماذا عن الدعوة القضائية المرفوعة من عبد الرحمن عوف لوقف العمل بالجنسية المصرية الممنوحة لجميع الفلسطينيين فترة تولى مرسي؟
** من يرفع قضية هو حر ولكن القانون المصرى واضح حيث يقول تمنح الجنسية المصرية لكل مواطن سواء كان فلسطينيا أو أي جنسية أخرى طالما أمه مصرية ولا أعلم لماذا يريدون استثناء الفلسطينيين من هذا الحق.

* النائب الفلسطينى محمد الغول يتهمك بأنك فاقد الشرعية لأنك توليت منصبك في الولاية السابقة وليست الحالية؟
** هذا الرجل غبى ولا يعلم شيئا عن القانون الفلسطينى، ولو درسه جيدا ما تفوه بهذا الكلام، فالسفراء يعينون من قبل الرئيس الذي يستمد شرعيته من قبل شعبه، ثم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فهم يتشدقون بالشرعية وهم يجهلونها فعليهم أن يعلموا أنهم هم المخالفون للشرعية لأن المجلس التشريعى الفلسطينى منتهى منذ 4 سنوات وأنا كسفير ليس لى علاقة بمن يكون في الحكم فكل الأنظمة تتغير ويبقى السفراء أي أننى باق في منصبى وهم المنتهون.

* وماذا عن اتهامك بأنك متآمر على المقاومة الفلسطينية لتحريضك على غلق معبر رفح؟
** من يشيع هذا هى حماس، فهم يكذبون حتى يصدقون أنفسهم ولكن كل ما حدث أننى كنت في لقاء تليفزيونى على الهواء مع الإعلامية ريهام السهلى ولم أتحدث عن غلق المعبر أو فتحه ولكن كانت هناك مداخلة تليفونية من اللواء محمود خلف الخبير الاستراتيجي وهو الذي طلب ذلك مع تواجد الحرس الرئاسى لتأمين الحدود ولكن حماس نسبوا هذا الكلام لى بدلا من نسبه لمحمود خلف.

* هل تمثل حماس شعب فلسطين؟
* حماس لا تمثل سوى نفسها، فالشعب الفلسطينى 12 مليونا في حين أن عدد أعضاء حماس أول عن آخر لا يتعدون الـ 420 ألفا.

* ماذا عن اتهام حماس لك بتزييفك للمعلومات التي توجد على موقع السفارة والمطالبة بمحاكمتك ؟
** أنا لم أحرض أحدا من الإعلاميين على حركة حماس، فهذا كلام سخيف ويدل على أن هؤلاء في ورطة وفاقدين لقدرتهم على إدارة شأنهم بطريقة صحيحة لأنهم في حالة استفزاز عصبى ويلقون التهم جزافا، فالسفارة وموقعها مراقبة من قبل الرئاسة الفلسطينية بصورة دقيقة.

* تم اتهامك بتحريض العاملين بالسفارة ضد الرئيس السابق مرسي ما حقيقة هذا الأمر؟
* نعم اتهمتنى حركة حماس بذلك واتهمونى أيضا أننى أصدرت تعليمات مكتوبة للعاملين بالسفارة والمندوبية والعاملين بالإعلام بأن يذهبوا يوم 30 -6 ويشاركوا في الثورة على الرئيس مرسي، وهذا جنون وكان ردى عليهم أن كانت هناك إثباتات بإدانتى في هذا الأمر، فلماذا لم تقدم فورا للرئيس مرسي وكان الإخوان على رأس الحكم وحماس هى أهم جزء من الإخوان المسلمين.

* من وجهة نظرك لماذا تستهدفك حماس؟
** حماس تستهدفنى لأنهم يعلمون أننى أقول الحقيقة وهم لا يتقبلون ذلك لأننى صرحت بأننى ضد الأنفاق وعلى الحكومة الإسرائيلية أن توفر احتياجات غزة من فوق الأرض وليس من تحت الأرض ولا يجب أن أترك إسرائيل تتملص من واجباتها نحو شعب فلسطين والتي تم إقرارها بموجب الاتفاقية الرابعة لجنيف، أما بالنسبة لمعبر رفح ونظرا للأوضاع الأمنية في مصر فنحن على يقين أن أشقاءنا في مصر والأجهزة المعنية حريصة على تخفيف المعاناة عن أي مواطن في قطاع غزة.

* ولكن ألا تجد أن مصلحة مصر غلق معبر رفح؟
** ليس من مصلحة مصر أن يغلق المعبر ولكن هناك ظروف موضوعية نقدرها وتستدعى غلقه ونحن ومصر مصلحة واحدة وخاصة أننا يمكن أن نوفر احتياجاتنا في غزة من إسرائيل.

* ماذا تقول عن الاستفزاز الإعلامي المستمر الذي تستخدمه حماس ضد مصر؟
** على فضائيات حماس ومواقعها أن تكف عن التحريض، ولا بد أن يكفوا عن تصريحاتهم التي يطلقها قياداتهم وهذه أفعال تعبر عن تدخلهم في الشأن الداخلى المصرى فكفى استفزازا، فعندما تخرج آلياتكم العسكرية تحمل رشاشات وشعارات رابعة فهذا يعنى استفزازا للجيش والشعب المصرى ولكن هؤلاء للأسف لا يعجبهم منطقى ويريدون إزاحتى عن طريقهم بأى طريق لأننى عقبة في وجههم في المنطقة.

* ما الرسالة التي توجهها إلى قادة حماس الآن؟
** على حماس عدم التحدث باسم الشعب الفلسطينى فهذا ليس من حقكم، ولا يوجد ما يسمى حكومة مقالة أو غير مقالة، فهل ستمثل حماس حكومة والجبهة الشعبية حكومة وفتح حكومة حتى يصبح لدينا 100 حكومة فهذا كلام فارغ، فحماس حكومة منتهية، وبالتالى لا شرعية لها والشرعية لمنظمة التحرير وهى الممثل الشرعى وإن كانت فتح غير مسموح لها بالتحدث باسم الشعب الفلسطينى ولكن منظمة التحرير، وأنا لم أخطئ في حق حماس ولكن أقول لهم توقفوا عن أفعالكم.

* هل أصبحت حماس احتلالا يحتل الأراضى الفلسطينية مثلها مثل إسرائيل؟
** حماس بالفعل احتلال لغزة ولكن أهل غزة أفواههم مكممة ولا يملكون فعل شيء، فهم أعلنوا البيعة للمرشد العام وبالتالى فهم يتبعون الإخوان في المنشط والمكره ويأتمرون بأمر المرشد، وبالتالى فحماس ليست فلسطينية واقول لهم أن تكونوا إخوانا فهذا شأنكم ولكن يجب أن تكونوا فلسطينيين فقط ولا امتداد لكم خارج فلسطين فعليكم أن تكونوا منظمة فلسطينية خالصة، لأننا لن نقبل بمبدأ الخلافة التي تهدفون لها وليس إقامة دولة فلسطين المستقلة.

* ولكن ما الفرق بين حماس وفتح؟
** لا وجه للمقارنة فحركة فتح ليس لها امتدادات ولا تنتمى لأى تنظيم خارجى ولم تنقلب على الشرعية، أما هم لهم امتداد خارجى وقاموا بانقلاب على الشرعية، وخسائرنا من هذا الانقلاب مستمرة وهم يتفوهون كذبا وباستمرار بمساعيهم نحو وحدة الشعب الفلسطينى ولكن كله كلام في الهواء ولا يوجد منه شىء على أرض الواقع لأن المصلحة يجب أن تكون واحدة وعلى حماس أن تخلع عن نفسها رداء البيزنس والمنفعة من قطاع غزة حتى تخلص في كلامها.

* مصر أعلنت الإخوان جماعة إرهابية فلماذا لم تلجأون للمجتمع الدولى للتخلص من إرهاب حماس؟
** لا يمكن أن نلجأ للمجتمع الدولى ضد حماس لأن حماس ما زالت تعتبر جزءا من الشعب الفلسطينى وسنظل نتبع معهم الطرق السلمية المناسبة ولكننا ننتظر أن تستقر مصر حتى تحل هذا الملف المهم والذي لم ولن يخرج من مصر.

* كيف ترى تحريض البعض للجيش المصرى لضرب حماس ؟
** أنا لا أتدخل في الشأن الداخلى المصرى ولكن الجيش المصرى معروف عنه أنه مؤسسة عسكرية عريقة وأقول له لا يجب أن نحمل شعب فلسطين أخطاء مجموعة من فصيل لا يدرك مصلحة بلده ولا يمكن أن تقدم مصر على توجيه ضربة عسكرية تجاه غزة لأن غزة بها مليون و700 ألف مواطن وكلها على الشريط الحدودى ولكن على الجيش المصرى أن يحمى الأمن القومى المصرى بالطريقة التي يراها مناسبة.

* ماذا عن أخبار حركة تمرد الفلسطينية وما الفرق بينها وبين تمرد المصرية؟
** تمرد في مصر وفلسطين لا يوجد بينهما وجه للمقارنة والذي قام بثورة 30 يونيو هو الشعب المصرى مع كل احترامى وتقديرى لحركة تمرد وربنا سبحانه وتعالى هو من ساعد على نجاح تلك الثورة، حيث ساندها 30 مليون مواطن مصرى مع مساندة الجيش أما في غزة فلا يوجد جيش مثل الجيش المصرى كى يحمى حركة تمرد الفلسطينية في أن تنجح لأن الجيش المصرى كان له الدور الأساسى.

* فأين إذن دور الجيش الوطنى الفلسطينى ليواجه القهر القائم من حماس على أهل غزة؟
** نحن على الضفة الغربية ولا نستطيع حمايتهم أمنيا لأننى منفصل عنه أمنيا ولكن متواصل معه اقتصاديا واجتماعيا فحماس تسيطر على غزة بقوة الإرهاب وإذا تدخلنا يمكن أن تحدث حرب أهلية، وبالتالى نحن حريصون على عدم إهدار الدماء الفلسطينية كما يفعل الإخوان الآن في مصر.

* هل هناك مطلب فلسطينى بالقضاء على حماس ؟
** لا فنحن نطالب فقط بمساعدة مصر في سرعة تحقيق المصالحة بيننا وبين حماس، ولا نطالب بالقضاء على الحركة حتى تتم وحدة الشعب كما نتمنى.

* لم نعد نسمع شيئا عن حركات المقاومة.. ما تعليقك؟
*هى موجودة ولكن حركات المقاومة الفلسطينية ترتضى الأمر الواقع ولكننا الآن نستخدم ما يسمى بحركة المقاومة الشعبية لمقاومة الاحتلال ويشاركنا في الحركة عرب وأجانب وفلسطينيون ومن إسرائيل أنفسهم والسلام هو خيارنا الاستراتيجي وإن فشل ولم يحقق أهدافه فاختياراتنا في المقاومة مفتوحة ومباحة.

* هل يصل دعم مصر من الكهرباء لمستحقيه في غزة؟
** نعم تدعم مصر أهل غزة بالكهرباء كإعانة مجانية إلا أن هذا الدعم يصل فقط لحركة حماس، حيث تقوم الحركة ببيع هذه الكهرباء لأهل غزة والمقابل يدخل جيوب الحركة.
الجريدة الرسمية