رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور 9 قصص مؤثرة في 2013.. 10 آلاف مغن يحققون آخر أمنية لفتاة قبل وفاتها.. وبابا الفاتيكان يعانق مريضا تغيرت ملامحه.. ولصوص يعيدون مسروقات لأصحابها مع رسالة اعتذار..وحملة لتبنى كلب أعمى

فيتو

أعد موقع " سي إن إن" تقريرا عن أكثر 9 قصص مؤثرة في عام 2013، وكلها بعيدا عن السياسة، تكشف عن مشاعر الإنسانية في العالم حينما تجمع 10 آلاف مغن ليحققون آخر أمنية لفتاة في الثامنة، وتسخر مدينة "سان فرانسيسكو" لتحتفل بطفل شفي من مرض نادر، وشفاء الطفلة السعودية التي أصيب بمرض الإيدز عن طريق نقل دم ملوث.

• 10 آلاف مغن يحققون أمنية أخيرة لفتاة بعمر الثامنة
تجمع أكثر من 10 آلاف شخص أمام منزل فتاة بعمر ثمانية أعوام لتحقيق أمنيتها الأخيرة، في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، فأطباء الفتاة، ليني براون، قالوا إنها لن تشهد عيد ميلاد العام المقبل، وذلك بسبب تفشي سرطان الدم أو اللوكيميا بجسدها.

وبما أن ليني تحب الموسيقى وأغاني أعياد الميلاد، فقد كانت أمنيتها الأخيرة أن تتمكن من سماع هذه الأغاني والالتقاء بمغنيتها المفضلة، تايلور سويفت.

وتحققت كلتا أمنيتاها، إذ تمكنت بالتحدث مع المغنية بالفيديو، من خلال تطبيق آبل FaceTime، وتجمع ما يقارب من 10 آلاف شخص حول منزل الفتاة ليغنوا لها.

• لصوص طيبوا القلب أعادوا المسروقات إلى أصحابها مع رسالة اعتذار
بعد ساعات قليلة من سرقة ستة أجهزة كمبيوتر بنحو خمسة آلاف دولار في مركز مختص بمعالجة أزمات الاغتصاب في منطقة سان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، شعرت مجموعة من اللصوص بالذنب، وأعادت الأغراض المسروقة، وتركوا وراءهم رسالة اعتذار.

قالوا فيها "لم نكن نعرف أهمية الأغراض التي سرقناها إليكم.. هذه أغراضكم قمنا بإعادتها.. نأمل أنكم ستستمرون بمحاولة فعل تغيير ما في حياة الناس. ليحفظكم الله."

• سان فرانسيسكو تحتفل بشفاء طفل من مرض سرطان الدم
احتفلت مدينة سان فرانسيسكو بأكملها بطفل في الحضانة، أصيب بحالة نادرة وصعبة من اللوكيميا "سرطان الدم" عندما كان عمره لا يتجاوز 20 شهرا.

وبعد حصص قاسية من العلاج، قالت عائلته إنّ آخر حصة من العلاج الكيماوي كانت في يونيو الماضي، لتحتفل تلك المدينة بأكمالها بهذه المناسبة بتحويل نفسها إلى "مدينة غوثام سيتي" تماما مثل سلسلة "باتمان" نزولا على رغبة الطفل الصغير.

لقد أراد الصبي، "البطل العظيم والمعجب العظيم أيضا" وهو في عزّ أزمته المرضية، أن يكون "باطمان" ولذلك قررت مؤسسة Make-a-Wish Greater Bay Area بمساعدة 12 ألف متطوع أن تحول ذلك الحلم الصغير إلى حقيقة عظيمة. 

ولقيت الفكرة ترحيبا من الجميع وتم تحويل مدينة سان فرانسيسكو برمتها إلى مدينة "غوثام سيتي" فقط من أجل الصبي الذي عاش يوما لن ينساه ولن تنساه البشرية ربما.

• معانقة أذابت القلب ولفت العالم بأسره
تصدرت صورة معانقة بين البابا فرنسيس بابا الفاتيكان ومريض تسبب مرض نادر في تغيير ملامحه وتدمير وجهه لدرجة مرعبة ورغم ذلك وضع البابا يديه على رأسه ليصلي من أجله، لتتصدر هذه الصورة مواقع التواصل الاجتماعى والصحف.

ويعاني الرجل الذي عانقه البابا من خلل جيني يسبب آلاما مبرحة وآلاف الأورام على مدّ الجسد ويؤدي إلى تضاؤل السمع والبصر وتعقيدات في الدورة الدموية والشرايين وعمل القلب والكثير من العاهات.

• شفاء طفلة سعودية من مرض الإيدز الذي انتقل إليها بسبب عملية نقل دم ملوث
"رهام".. توجهت إلى المستشفى بسبب ألم كانت تعاني منه في الظهر، وتمت عملية نقل الدم من دون أية مشاكل، وفى الساعة الثانية عشر من ليلة ذلك اليوم، فوجئت العائلة بسيارة إسعاف قادمة من المستشفى، وطلب منا الطاقم الطبي اصطحاب رهام إلى المستشفى، ورفضوا في ذلك الوقت التصريح بحقيقة ما يجري، وعندما وصلنا إلى المستشفى كشفوا لنا الحقيقة المؤلمة، وهي نقل دم ملوث بالإيدز إلى الفتاة.

وقدمت وزارة الصحة السعودية اعتذارًا للطفلة رهام الحكمي وعائلتها، بسبب الخطأ الطبي، وعلى إثر هذا الخطأ، شكلت الوزارة فريقًا للتحقيق من المختصين، وأصدرت قرارًا بوقف التبرع ببنك الدم بمستشفى جازان العام، وإعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم في المنطقة، وتكفلت الدولة بعلاجها حتى أعلن عن شفائها.

• سيدة تلقى بطفلها بالمرحاض بعد ولادته بلحظات ويبقى حيا
أعلنت السلطات الصينية أنه تم إنقاذ طفل رضيع ألقي في المرحاض بعد ولادته بلحظات، وذلك بعد سماع الجيران صراخه وهو عالق دخل أنبوب تصريف المياه.

فتوجهت فرق الإسعاف والطوارئ إلى شقة في الدور الرابع بعد سماع الجيران لصراخ طفل مستمر، ليجدوا طفلا رضيعا عالقا داخل مرحاض لا يظهر منه إلا قدمه الصغيرة.

وأشارت الشرطة إلى أن محاولات سحب الطفل من المرحاض المصنوع من السيراميك باءت بالفشل، الأمر الذي اضطر المنقذين النزول إلى الطابق الثالث وحفر السقف للوصول إلى أنبوب التصريف وقطعه والطفل بداخله ومن ثم التوجه به إلى مستشفى قريب لتلقي العناية الطبية.

وبالفعل تمكن الأطباء من إنقاذ الطفل ليتبين أن الحبل السري لا زال موصولا بجسد الرضيع الذي لم يتقدم أحد للمطالبة به، الأمر الذي دفع بالأطباء وعدد من النشطاء الحقوقيين لنشر رسائل عبر واقع التواصل الاجتماعي جاء فيها: "أيها الأم.. ارجعي.. طفلك قاوم ولايزال على قيد الحياة، أرجوك ارجعي.. أيتها الأم هذا طفلك وعليه العودة إلى حضنك الدافئ".

• تبني كلب أعمى بفضل مواقع التواصل
جيفري وجيرمين هما كلبان صغيران لا يتجاوز عمر كليهما ثمانية شهور. ويعاني جيفري من العمى وكان يتلقى المساعدة من أخيه جيرمين الذي علّمه الاعتماد على نفسه في التجول والغذاء. وبعد أن شدّ مشهدهما أحد الأشخاص في فيلادلفيا قرر نشر دعوة على مواقع التواصل لتبينهما وهو ما تم.

• استغاثة بلعبة هالوين تكشف جحيم العمالة بالصين
الصدفة وحدها هي التي أوقعت الاستغاثة التي كتبها صيني يعمل بالولايات المتحدة، في يد جولي كيث، والتي اشترت زينة "الهالوين" بقيمة 29 دولار، ووقعت منها رسالة.

وكان كاتب الرسالة ينشد المساعدة بلغة انجليزية ركيكة ومطعمة بالصينية في رسالته التي قال فيها: "إذا عن طريق الصدفة اشتريت هذا المنتج، يرجى التكرم بإعادة إرسال هذه الرسالة إلى المنظمة العالمية لحقوق الإنسان.. يوجد آلاف من الأشخاص هنا، سوف يشكرونك ويتذكرونك إلى الأبد".

وذكرت الرسالة تفاصيل ساعات العمل المرهقة، والانتهاكات اللفظية والجسدية، فضلا عن التعذيب الذي يمارس على السجناء الذين يصنعون هذه المنتجات في معسكر العمل "ماسانجيا" في الصين.

وحاولت كيث تلبية دعوة الكاتب من خلال الوصول إلى منظمات حقوق الإنسان لكنها لم تلق الصدى المطلوب، ما اضطرها إلى نشر الرسالة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الأمر الذي دفع صحيفة "أوريجونيان" المحلية لنشر مقال حول مخيمات العمل في الصين على صفحتها الأولى، مما حولها لقضية رأى عام، وجعل السلطات الأمريكية ترد على السلطات الصينية.

• سائق تاكسي يعيد للاعب "بوكرز" 300 ألف دولار
أعاد سائق تاكسي كيس بنى وجده في مقعد السيارة الخلفي لم يكن يعرف ما به، وكان يحتوى على 300 ألف دولار، للاعب بوكرز شهير كاد ينتحر بعد ضياع هذا المبلغ منه.
الجريدة الرسمية