رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر بأبوجا: مستعدون لتقديم الخبرة إلى نيجيريا في المجالات كافة

الزراعة في مصر -
الزراعة في مصر - صورة ارشيفية

قال السفير المصري في العاصمة النيجيرية أبوجا أشرف عبد القادر سلامة: إن مصر حريصة على دعم التعاون مع نيجيريا في المجالات المختلفة وخاصة في مجالات الزراعة والري والصحة والتعليم، مشيرا إلى إمكانية استفادة الجانب النيجيري من خبرة مصر الكبيرة في هذه المجالات.

وأكد السفير أشرف سلامة في مقابلة مع صحيفة "ليدرشيب" النيجيرية اليوم أن نيجيريا ومصر هما أكبر دولتين في القارة الأفريقية من حيث عدد السكان وبالتالي فإنه يجمعهما الكثير من القضايا المشتركة والتحديات المتشابهة التي يجب التغلب عليها من خلال التعاون والعلاقات الأخوية.
وأضاف السفير اشرف سلامة أن الجانب المصري لا يريد التركيز فقط على قطاع البترول لأن هناك العديد من القطاعات المهمة الأخرى مثل قطاع الصحة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن العديد من الأطباء المصريين يأتون إلى نيجيريا لتقديم الخدمات الطبية إلى آلاف النيجيريين.
وبخصوص قطاع الزراعة، قال السفير المصري أن نيجيريا تتمتع بمساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة وبالتالي فإنه من الممكن أن يستفيد الجانب النيجيري من الخبرة المصرية في قطاعي الزراعة والري لزراعة المزيد من الأراضي وتوفير المواد الغذائية وخلق فرص عمل للشباب.
وبخصوص التعليم، أكد السفير المصري أن العديد من النيجيريين يذهبون إلى مصر لتلقي التعليم وخاصة في مؤسسة الأزهر وجامعته التي تقدم التعليم الإسلامي المعتدل.
وحول التبادل التجاري، أكد السفير أشرف سلامة أنه غير راض عن حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يرقي إلى كبر حجمهما وقوتهما الاقتصادية والبشرية، مشيرا إلى تشكيل لجان مشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات.
وحول الأوضاع السياسية في مصر، أكد السفير أشرف سلامة أن البلاد تمضي قدما على طريق إنجاز خارطة الطريق بعد إنجاز الدستور الذي سيتم الاستفتاء عليه بعد أسبوعين ثم يأتي بعده الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وأكد السفير المصري أن ما حدث في مصر مؤخرا لم يكن انقلابا عسكريا كما تدعي بعض الجهات لكنها ثورة شعبية انحاز الجيش فيها للشعب الذي نزل بالملايين إلى الشوارع والميادين ليطالب بالتغيير، مؤكدا في الوقت نفسه تحسن الأوضاع الأمنية خلال الفترة الأخيرة الأمر الذي جعل العديد من الدول تخفف حظر السفر إلى مصر.
الجريدة الرسمية