رئيس التحرير
عصام كامل

«كيري» يحث قادة جنوب السودان على فتح حوار سياسي لإنهاء العنف

جون كيرى و زير الخارجية
جون كيرى و زير الخارجية الامريكى

قالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ومسئولين كبار آخرين بالإدارة الأمريكية على اتصال دائم بالقادة في جنوب السودان وبعدد من الدول الأفريقية، من أجل الوقف الفوري للاعتداءات المتفاقمة في جنوب السودان، والسماح بإجراء حوار سياسي، ووصول المساعدات الإنسانية للمتضررين بجنوب السودان.

وأضافت هارف، أن كيري أجرى عدة اتصالات هاتفية برئيس جنوب السودان سلفا كير، ونائبه المقال ريك مشار، خلال الأيام القليلة الماضية. 

وقالت المسئولة الأمريكية، إن المبعوث الخاص لجنوب السودان دونالد بووث، موجود حاليا في جوبا في محاولة لاستكمال بعض التفاصيل مع الرئيس سلفا كير، ونائبه المقال مشار، لإجراء حوار سياسي خلال الأيام المقبلة، وذلك بالتنسيق مع منظمة الأيجاد.

وأشارت هارف، إلى أنه لا مكان للعنف في جنوب السودان، وعلى كافة الأطراف المضي قدما نحو إجراء حوار سياسي، مضيفة أن كيري والرئيس باراك أوباما أكدا سابقا أن الاستيلاء على السلطة بالقوة في جنوب السودان سيضع نهاية للمساعدات الأمريكية وكذلك مساعدات المجتمع الدولي.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تركز على سلامة مواطنيها في جنوب السودان، مشيرة إلى أنه تم إجلاء 400 من المسئولين والمواطنين الأمريكيين وكذلك نحو 700 آخرين من نحو 27 دولة على متن ست طائرات عسكرية وسبع طائرات شارتر.
الجريدة الرسمية