رئيس التحرير
عصام كامل

حمدي عزام: البريد أكبر منافس للبنوك وإخضاعه للرقابة ضرورة

حمدي عزام المدير
حمدي عزام المدير العام وعضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية

أكد حمدي عزام المدير العام الرئيسي وعضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، أن البنوك تجد منافسة شرسة من قبل الهيئة القومية للبريد، التي اتسعت قاعدة عملائها لتصل إلى 22 مليون عميل، وبلغ إجمالي ودائعها في 30 يونيو نحو 120 مليار جنيه.


وأشار عزام، إلى أنه على الرغم من أن إجمالي حجم الودائع بالبنوك يفوق ودائع البريد بمراحل، حيث سجل نحو تريليون جنيه، و230 مليارا، و196 مليون جنيه في سبتمبر الماضي وفقا لتقديرات البنك المركزي، إلا أن البريد لديه ميزة أخرى تتمثل في زيادة عدد عملائه حيث استطاعت مكاتب البريد جذب عدد كبير من شريحة صغار العملاء وبمبالغ منخفضة.

وأوضح أن البريد لديه ميزة تتعلق بأنه غير مطالب بوضع نسبة 10 % من إجمالي قيمة الودائع لديه كاحتياطي طرف البنك، مما يجعل التكلفة لديه أقل عن البنوك، وسعر الفائدة أعلى من المصارف، مشيرا إلى ضرورة إخضاع البريد للرقابة من قبل المركزي في حالة استمراره في تقديم منتجات منافسة للبنوك.

وأضاف أن السبب في ارتفاع شريحة المتعاملين مع البريد، يعود إلى انتشار مكاتب البريد في كافة محافظات الجمهورية، وفى المناطق النائية، كما شهدت الآونة الأخيرة طرح البريد لمنتجات تنافس البنوك مثل الحساب الجاري ذو العائد اليومي، بالإضافة إلى توافر الصارفات الآلية التابعة له.

وأوضح أن معرفة أغلب العملاء في المحافظات والمناطق النائية للبريد، خاصة وأنه يقوم بصرف المعاشات زادت من شعبية البريد وجعلت العملاء من سكان الريف والقرى يفضلون التعامل معه عن البنوك.

وأشار عزام إلى أنه لاتوجد مشكلة في أن يقوم البريد بجذب ودائع العملاء، ولكن المشكلة الحقيقية في إعلانه عن نيته في توفير التمويل والاستشارات الفنية لعملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
الجريدة الرسمية