رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس اتحاد رفع الأثقال لـ«فيتو»: الأزمات المالية وراء غياب الميداليات الأوليمبية.. و"الرياضة" لم تفِ بالوعود

فيتو

يطلق عليه "رمانة ميزان الرياضة المصرية"، وصاحب نصيب الأسد في ميداليات البعثات المصرية في البطولات الدولية والأوليمبية كانت آخرها تحقيق 10 ميداليات ذهبية و9 ميداليات فضية و7 برنزية خلال دورة ألعاب البحر المتوسط بتركيا وذلك من مجموع 67 ميدالية حققتها البعثة المصرية بالكامل في البطولة، بالإضافة إلى العديد من النجاحات والإنجازات في بطولات العالم والأفريقية والعربية، عن أزمات الاتحاد المالية وعلاقته بوزارة الرياضة، وقضية المشنطات التي أدت إلى إيقاف أكثر من لاعب ولاعبة كانوا من أبرز نجوم اللعبة، وعن لجنة إعداد قانون الرياضة الجديد وتشكيلها الذي غاب عنه ممثلو الاتحادات.. كل هذا وأكثر يتحدث محمود كمال محجوب رئيس الاتحاد، وخالد قرنى المدير الفنى للمنتخبات القومية بالاتحاد، لـ"صالون فيتو" في الحوار التالى:


• ما أسباب غياب "رفع الأثقال" عن ميداليات الدورات الأوليمبية؟
محجوب: الأزمات المادية هي السبب وراء غياب الميداليات الأوليمبية، وذلك بسبب أن الاتحاد يحصل على دعم سنوى من وزارة الرياضة يقدر بـ900 ألف جنيه مقسمة على 4 دفعات، وأعتقد أن هذا المبلغ لا يكفى لإعداد برامج جيدة للاعبين فضلًا عن النفقات الإدارية من مرتبات الموظفين وغيرها من المصاريف.

• ولماذا لم تخاطب وزارة الرياضة لمحاولة الحصول على دعم مالى إضافي؟
محجوب: طالبت وزير الرياضة "طاهر أبو زيد" في أكثر من لقاء مباشر بزيادة الدعم المالى المخصص للاتحاد وسرعة صرف مكافآت اللاعبين وتلقيت أكثر من وعد بإيجاد حلول للمشكلة من مسئولى الوزارة وهو ما لم يحدث حتى الآن.

• وفى رأيك ما المطلوب على المستوى الفنى لتحقيق ميدالية أوليمبية؟
"خالد قرنى": التخطيط من أهم مقومات النجاح والحصول على ميداليات أوليمبية، وعلى المستوى الفنى قام الاتحاد بوضع خطط طويلة وقصيرة المدى مع اللاعبين من خلال معسكرات خارجية وداخلية، ولكن كل هذه الخطط تصطدم بالجانب المادي.

• لماذا يقع اتحاد رفع الأثقال فريسة سهلة للمنشطات خلال السنوات الماضية؟
محجوب: لعبة رفع الأثقال صاحبة النصيب الأكبر في تحليل المنشطات على مستوى المنظمة العالمية لمكافحة المنشطات "الوادا"، أو المنظمة المصرية "النادو" وذلك على مستوى جميع الدول، كما تم خلال عام 2013 فحص 100 عينة من اللاعبين واللاعبات في بطولات محلية ودولية وجاءت جميع النتائج سلبية.


• تم توجيه الاتهام إلى الاتحاد في قضية إيقاف نهلة رمضان ونجلاء خلاف بسبب تعاطى المنشاطات.. فما تعليقك؟
"خالد قرنى": نهلة رمضان كانت خارج معسكر المنتخب والذي كان يضم 26 لاعبا ولاعبة، وانتظمت اللاعبة في المعسكر لمدة 10 أيام وكانت تؤدى تمرينات علاجية قبل أن تأتى لجنة المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات "الوادا" وتفحص عينات جميع اللاعبين واللاعبات، حيث تم ظهور نتائج تحليل جميع اللاعبين سلبية باستثناء نهلة ونجلاء.

• ماذا تقصد بهذه الكلمات؟
أقصد أن ما حدث في حالة نهلة ونجلاء كانت أخطاء فردية من اللاعبتين والاتحاد وجهاز المنتخب لا يتحملان المسئولية عما حدث.

• تم اتهامك بالمسئولية عن إيقاف لاعب المنتخب محمد إحسان نتيجة تعاطى المنشطات؟
"خالد قرنى": ما حدث في حالة محمد إحسان هو أننى أرسلت قائمة تتضمن أسماء المكملات الغذائية التي أحتاج إليها، وكان من المقرر أن يقوم الاتحاد بعرض القائمة على طبيب لمراجعتها والتأكد من خلوها من أي مواد منشطة، وهو ما لم يحدث حيث تم شراء المكملات دون الرجوع إلى الطبيب وإرسالها إلى معسكر المنتخب.

• هل تقصد أن اللاعب تعرض للظلم في هذه القضية؟
نعم، اللاعب تعرض للظلم نتيجة خطأ إدارى من مسئولى الاتحاد حينها، وأن الاتحاد الدولى وقع أقصى عقوبة على إحسان وهى عامان، وذلك في الوقت الذي تم توقيع عقوبة على لاعب تونسى تعرض لنفس القضية لمدة 6 أشهر، وذلك بسبب تضارب التصريحات من مسئولى الاتحاد المصرى في تحقيقات الاتحاد الدولى.

• هناك أنباء عن تغليظ عقوبات الاتحاد الدولى بسبب المنشطات؟
"خالد قرنى": بالفعل سيتم رفع عقوبة الإيقاف على اللاعبين الذين يثبت تناولهم للمنشطات لتصل إلى 4 أعوام من بداية عام 2015.

• وماذا عن تجربة "الصين" في الهروب من تحاليل المنشطات؟
خالد قرنى: قامت الصين باختراع مادة يحصل عليها اللاعب المتناول للمنشطات تعمل على تغيير دورة الدم بالكامل في خلال 24 ساعة وهو بدوره يعمل على إخفاء آثار المنشطات بالكامل من الجسم.

• لماذا لم يقم الاتحاد بتوسيع قاعدة نشر اللعبة؟
محجوب: توسيع نشر اللعبة في محافظات الجمهورية يتطلب إمكانيات مادية كبيرة تتخطى حاجز إمكانيات الاتحاد، كما أن الاتحاد لا يملك أدوات نشر اللعبة.

• ولماذا لم تقوموا بالتواصل مع وزارة الشباب لدعم لعبة رفع الأثقال في مراكز الشباب؟
محجوب: بالفعل لم نتواصل مع وزارة الشباب في تلك المسألة وكان اعتمادنا الكلى على وزارة الرياضة، لكن الفترة المقبلة ستشهد جلسات بينى ووزير الشباب لدعم صالات رفع الأثقال في مراكز الشباب لتوسيع قاعدة نشر اللعبة وإخراج العديد من اللاعبين القادرين على المنافسة وإحراز الميداليات لمصر.

• ما معايير اختيار لاعب رفع الأثقال الدولى؟
خالد قرنى: أهم معايير اللاعب الدولى تكوينه وشكله البدنى، بالإضافة إلى حماس اللاعب لتحقيق الإنجازات وقدرته على التوازن النفسى في المنافسات الدولية والعالمية، لأن هناك لاعبين مميزين ويحققون أرقاما عالية في المنافسات لكنهم لا يستطيعون ضبط توازنهم النفسى في البطولات الدولية وتحدث لهم الرهبة.

• ما أبرز أسماء اللاعبين المرشحين لحصد ميدالية في أوليمبياد ريو دى جانيرو 2016؟
قرنى: على مستوى الرجال هناك على الترتيب "حسام حسن في وزن 56 كجم ويبلغ من العمر 15 سنة، مصطفى وحيد 62 كجم 17 سنة، أحمد عماد 69 كجم 17 سنة، ماجد عماد 77 كجم 19 سنة، أحمد عادل 77 كجم 17 سنة، عز الدين ثابت 77 كجم 17 سنة، محمد شاكر 85 كجم 17 سنة، أحمد جابر +105 17 سنة، وحسن رضا +105 20 سنة".

• وأهم أسماء اللاعبات؟
قرنى: " هبة صالح 48 كجم 17 سنة، آية عماد 58 كجم 15 سنة، سمر حبشى 69 كجم 18 سنة، سارة سمير 63 كجم 15 سنة، وحليمة عبد العظيم +75 كجم 18 سنة ".

• هناك اتهامات لاتحاد رفع الأثقال بتمييز لاعبى نادي الكهرباء عن باقى الأندية؟
قرنى: هذه الاتهامات غير حقيقية لأن لاعبى المؤسسات العسكرية يسيطرون على النسبة الأكبر من تشكيل الفرق القومية.

• وماذا عن اتهام الاتحاد بتواجد 5 إداريين من نادي الكهرباء يعملون داخل الاتحاد؟
محجوب: هذه الاتهامات باطلة ومن يسربها عليه أن يعلن عن أسماء هؤلاء الإداريين التابعين لنادي الكهرباء ويعملون داخل الاتحاد، كما أن نادي الكهرباء النادي الوحيد في القاهرة الكبرى الذي يحتوى على صالة صالحة لممارسة نشاط رفع الأثقال.

• ما أسباب اختفاء التمثيل المصرى على مستوى الاتحاد الأفريقى؟
محجوب: علينا أولا أن نرتب أوضاعنا على مستوى الاتحاد المصرى، وخلال الفترة المقبلة سيتم وضع إستراتيجية لعودة مقر الاتحاد الأفريقى المتواجد حاليا في ليبيا إلى مصر، بالإضافة إلى توسيع التمثيل المصرى داخل مجلس إدارة ولجان الاتحاد، خاصة أن الاتحاد الأفريقى يمر بحالة سيئة على المستوى الفنى، ظهرت بشكل واضح في اختفاء الحكام الأفارقة عن البطولات العالمية في السنوات الأخيرة.

• وماذا عن الاتحاد العربى؟
محجوب: أنا الآن أعمل كنائب لرئيس الاتحاد العربى لرفع الأثقال، والاتحاد العربى يدعم رياضة رفع الأثقال المصرية بصفة دائمة ومستمرة، وتأثيره الإيجابى أكبر من الاتحاد الأفريقى.

• ما موقف الاتحاد في صراع اللجنة الأوليمبية مع وزارة الرياضة؟
محجوب: الاتحادات الرياضية جميعا تضررت بشكل كبير جراء هذا الصراع، كما أن هذا الصراع يضر بالرياضة المصرية بصفة عامة، وأنه صراع على المصالح الشخصية.

• وأى من الجهتين تفضلون التعامل معها؟
محجوب: اللجنة الأوليمبية تستجيب أسرع من وزارة الرياضة لمطالب الاتحادات الرياضية، وهذا يرجع إلى تواجد ممثل الألعاب الفردية على رأس مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية.

• بماذا تنصح زين و"أبو زيد"؟
محجوب: لابد من أن يجلس الطرفان معا ويطرحان الحلول ويقدم كل منهما تنازلات حتى نستطيع أن نمر من تلك المرحلة العصيبة، ونتعدى خطر تجميد نشاط الرياضة المصرية، لأن الطرفين يمثلان جناحى الرياضة المصرية.

• وماذا عن لجنة صياغة قانون الرياضة الجديد التي شكلتها وزارة الرياضة؟
محجوب: في بداية الأمر تلقت الاتحادات دعوة من وزارة الرياضة لتحديد ممثليها في اللجنة، وفوجئت الاتحادات بأن الشخصيات التي اختارتها الوزارة بعيدة عن ترشيحات الاتحادات وتأتى أغلبها من لاعبى كرة القدم السابقين.

• وما تعليقك على هذا؟
محجوب: قانون الرياضة الجديد إذا خرج من تلك اللجنة لن يتناول مشاكل الاتحادات خاصة اتحادات الألعاب الفردية التي لا تتواجد داخل اللجنة، كما أن وزارة الرياضة أكدت حضور مندوبى الاتحادات في المرحلة الثانية من وضع قانون الرياضة وهو ما لم يقتنع به رؤوساء الاتحادات في اجتماعهم الأخير مع وزارة الرياضة.

• هل تعقب على اختيارات معينة داخل لجنة إعداد القانون؟
محجوب: لدى تعقيب على اختيار الثنائى هناء حمزة ومنى عبد الكريم عضوي مجلس إدارة اتحاد الكرة الطائرة، لأن هذا يدل على انحياز الوزارة لأطراف المعارضة داخل مجلس إدارة اتحاد الطائرة.
الجريدة الرسمية