رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر محادثات سرية بين "بلير وبوش" بشأن حرب العراق

توني بلير
توني بلير

كشفت صحيفة الإندبندنت، أن الحكومة البريطانية تعمل على رفع صفة السرية عن أكثر من 100 وثيقة تشمل تفاصيل المناقشات التي جرت بين رئيسي الوزراء السابقين توني بلير وجوردون براون والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في الفترة التي سبقت الحرب على العراق.

وأكدت الصحيفة أن ملاحظات من السيد بلير إلى بوش وتسجيلات ومحادثات تليفونية واجتماعات، بالإضافة إلى 200 دقيقة من مناقشات على مستوى مجلس الوزراء سيتم نشرها في العام الجديد.

ويساعد نشر الوثائق، المتوقع أن تكون خلال الأشهر القليلة المقبلة، لجنة التحقيق بشأن العراق التي يرأسها السير جون شيلكوت لنشر تقريرها الذي طال انتظاره بشأن ضلوع بريطانيا في الصراع.

وكانت هناك مخاوف من أن بلير والسلطات الأمريكية ستمنع نشر الوثائق السرية، التي ستقدم صورة واضحة لكيفية اتخاذ القرارات خلال الفترة التي سبقت الحرب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي إن "تقدما طيبا" تم إحرازه في اتجاه الكشف عن العديد من الوثائق السرية.. وأضاف "الهدف هو أن تكون متاحة ومفتوحة قدر الإمكان".

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية يقودها الوزير بالحكومة البريطانية السير جيريمي هيوود ومن المتوقع أن تكتمل خلال الشهور القليلة المقبلة.

وأكدت الإندبندنت أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ونائبه نيك كليج وكبار وزراء الحكومة لا يعرفون ما تحتويه هذه الوثائق لأنها تشير إلى نقاشات تمت في ضوء الحكومة السابقة.

وتساعد نشر هذه الوثائق لجنة التحقيق بشأن الحرب على العراق في إكمال مهمتها النهائية بالاتصال بهؤلاء الذين سيتم توجيه اللوم لهم، وهذه العملية قد تستغرق عدة أشهر، ولكن مع نشر هذه الوثائق فإنها من المتوقع أن تنتهي لجنة التحقيق من وضع تقريرها بنهاية عام 2014، أي بعد خمس سنوات من تشكيلها من قبل رئيس الوزراء الأسبق براون.
الجريدة الرسمية