رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفرنسي: وضعنا مع السعودية خارطة طريق للعلاقات الثنائية

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إنه وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وضعا خارطة طريق للعلاقات السعودية الفرنسية، داعيا رجال الأعمال في البلدين لاستثمار الإرادة السياسية والزخم الكبير لتطوير ودفع علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.


ونوه هولاند في كلمة ألقاها خلال اللقاء الذي عقد اليوم الإثنين مع قطاع الأعمال السعودى بالرياض، بمكانة المملكة العربية السعودية، وتاريخها العريق، وما تقوم به على صعيد الاقتصاد العالمي كونها البلد العربي الوحيد في مجموعة العشرين التي ترسم السياسات الاقتصادية العالمية، وكذلك دورها كأكبر منتج للنفط بالعالم، وجهودها في الحفاظ على أسعار عادلة له تحقق مصالح الدول المنتجة والمستهلكة، لافتًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 8 مليارات.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله بن سعيد المبطي أن الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش الزيارة تأتى تأكيدًا للإرادة المشتركة بين البلدين لتطوير علاقاتهما في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الجانب السعودي يرغب في تشجيع الشركات السعودية للاستثمار في فرنسا لتعزيز وخلق فرص عمل للسعوديين ولنقل وتوطين الخبرات والتقنيات المختلفة، معلنًا أنه يتم العمل على دراسة الفرص الاستثمارية وزيادة تبادل الوفود التجارية بين البلدين وإزالة كافة المعوقات التي تعيق استثمار الشركات السعودية في فرنسا.

ونوه بالدعم والاهتمام الذي توليه القيادة السياسية في كلا البلدين والفرص الضخمة للاستثمار بالمملكة في ظل الميزانيات الضخمة للمملكة والاستقرار الاقتصادي والسياسي والمالي، مؤكدًا رغبتهم مشاركة الخبرات الفرنسية في هذه الفرص والمشاريع.

وكان الجانبان السعودى والفرنسى قد وقعا اليوم على هامش اللقاء تسع اتفاقيات تعاون بين جهات حكومية وخاصة سعودية وفرنسية. تضمنت توقيع اتفاقية تعاون بين شركتي أريفا وإي دي إف الفرنسيتان وعدد من الجامعات السعودية " جامعة الملك سعود - جامعة الأمير محمد بن فهد - كلية دار الحكمة - جامعة عفت"، وذلك في مجال تنظيم دورات أكاديمية وتدريبية للطلاب السعوديين في مجال الطاقة النووية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركات فرنسية وعدد من الشركات السعودية "الزامل للحديد - العليان ديسكون - بحرة للكابلات - الرياض للكابلات- مضخات السعودية" وذلك في نطاق التعاون الصناعي، بالإضافة لشراكة بين شركة راديكون السعودية وأسستم الفرنسية كاتفاق مبدئي على الاستثمار المالي للشركة الفرنسية في رأس مال الشركة السعودية، كما تم توقيع اتفاقية بين شركة الكهرباء الفرنسية والشركة الدولية للطاقة وذلك للشراكة في مجال الطاقة النووية.

وتم توقيع أيضا عقد تجاري بين شركة المياه الوطنية وشركة أيترون الفرنسية لتوريد عدادات مياه زكية، كما تم توقيع اتفاقية بين شركة موفيكن الفرنسية وكانو السعودية للنقل لإنشاء وكالة تجارية لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال نظم المعلومات لشبكات النقل في المناطق الحضرية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي في مجال معالجة المياه والصرف الصحي والطاقة والنفايات بين شركة فيوليا الفرنسية وشركة الاستثمار الدولي القابضة، واتفاق لإنشاء مصنع بلازما بالمملكة بين شركة LFB الفرنسية وشركة LFB السعودية، إلى جانب اتفاق للتعاون مع وكالة للتنمية الدولية للشركات الفرنسية وقسم مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية بالسفارة الفرنسية.

شارك في اللقاء اليوم مسئولون فرنسيون، يتقدمهم وزيرة التجارة الخارجية نيكول بريك، ووزير التطور والإنتاج الصناعي أرنو مونتبورغ، وعدد من كبار المسئولين في الحكومة الفرنسية.
الجريدة الرسمية