رئيس التحرير
عصام كامل

لحواء.. تحكمي في شهيتك «الشتوية» ببعض النصائح الغذائية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتاج الجسم في هذا الشتاء القارص إلى كميات كبيرة من الأطعمة، وكثير منا لا يستطيع التحكم في شهيته ما يسبب الزيادة الكبيرة في الوزن.

الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، تؤكد أن جو الشتاء يصعب معه القيام بالأنظمة المختلفة للحميات الغذائية بسبب الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة على مدى اليوم للشعور بالدفء.

وفي كتابها «أسرار الريجيم من الألف إلى الياء» تقدم بعض النصائح الفعالة التي تساعدك بالتحكم في شهيتك فتقول: «وجبة الإفطار هي أهم وجبة على مدى اليوم، فالإفطار الصحي المتكامل العناصر الغذائية يمد الجسم بالطاقة ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول كما يحفز عملية التمثيل الغذائي المسئولة عن حرق السعرات الحرارية».

وأضافت استشاري أمراض السمنة والنحافة، من المهم جدًا أن تتناولي ثلاث وجبات رئيسية مقسمة على 6 وجبات صغيرة طوال اليوم، فهذه الطريقة تساعدك على الشعور بالشبع، كما ستجعل المعدة تعتاد على تناول الطعام بكميات أقل، كما يمكنك أن تتناولي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات فهى تبطئ هضم الطعام وتعطي شعورا بالشبع لفترات أطول.

وتابعت: «تجنبي تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض لأنها لا تحتوي على الألياف الغذائية ولا الفيتامينات كما أنها تُهضم بسرعة وتعطي إحساسا سريعا بالجوع، كما أنه ليس من الضروري الاستمرار في تناول الطعام حتى تشعري بالامتلاء فيكفي الشعور بعدم الجوع فقط».

وذكر نهاد حلمي، أن تناول بعض الأطعمة مثل التفاح، الخضراوات الورقية، الشوفان، الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، عصير الخضراوات، بذور الكتان والجوز يساعد على تقليل الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية. 
الجريدة الرسمية