رئيس التحرير
عصام كامل

الحمد: إسرائيل المستفيد من الصدام بين القاهرة وحماس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن الدكتور جواد الحمد، بأن فلسطين عامة وقطاع غزة على وجه الخصوص يمثل خطا دفاعيا عن الأمن القومي المصري، كما أن "مصر" تمثل داعما أساسيا لفلسطين وعمقا استراتيجيا لها، وأن التنسيق بين الطرفين ضروري لحماية أمنهما.

ونقل موقع "فلسطين أونلاين" تصريحات الحمد لـ "قدس برس" وقوله إنه ينبغى على المصريين والفلسطينيين في غزة نبذ كل الخلافات ودعم خطوات التنسيق بينهما لمواجهة تحديات الاحتلال.

وأضاف: "لا شك أن مصر كانت ولا تزال داعما أساسيا للقضية الفلسطينية ولقطاع غزة الذي يمثل خطا دفاعيا متقدما للأمن القومي المصري، وفي المقابل لا يستطيع أي طرف فلسطيني في غزة إلا أن يتعامل مع مصر بغض النظر عن هويتها السياسية، ولا يملك أي خيار إلا التفاهم والتنسيق وحل الإشكاليات القائمة بينهما وخصوصا ما يتعلق بالأمن القومي للطرفين".

وتابع: "من هنا أدعو الطرفين إلى تعزيز التفاهم والتنسيق بينهما، وألا يعطي المصريون لطرف يعادي "حماس" فرصة لدفع القاهرة إلى الصدام مع قطاع غزة، وبالمقابل ألا تعطي "حماس" فرصة لطرف يعادي مصر لتدخل في صدام معها، ولو حصل هذا الصدام فإن المستفيد منه هو الاحتلال الإسرائيلي وحده من دون شك".
الجريدة الرسمية