رئيس التحرير
عصام كامل

المالية تعلن عن الجدول الزمني لإصدارات الأوراق المالية خلال الربع الثالث

 وزارة المالية
وزارة المالية

أصدرت وزارة المالية الجدول الزمني لإصدارات الأوراق المالية الحكومية خلال الربع الثالث من العام المالي (2013-2014)، ليبلغ إجمالي الإصدارات 203 مليارات جنيه مقابل 206.5 مليارات جنيه الربع الماضي.


وتبلغ إصدارات السندات نحو 30% من إجمالي الإصدارات مقابل 20% الربع الماضي، وهو ما يتماشى مع إستراتيجية الدين العام التي تنتهجها وزارة المالية والتي تراعي التوافق بين إطالة عمر الدين لتفادي مخاطر إعادة التمويل وتكلفة خدمة الدين.

وتلتزم وزارة المالية بإستراتيجية الإصدار التي تنتهجها منذ 2009 وهي خلق نقاط استرشادية من إصدارات السندات لمدة ثلاثة وخمسة وسبعة وعشرة أعوام لبناء منحنى عائد للأوراق المالية الحكومية متوسطة وطويلة الأجل، هذا بالإضافة إلى العامين والأربعة أعوام الذين تم إضافتهم هذا الربع لدعم عملية تسعير الأوراق المالية الحكومية.

وارتفع عمر الأوراق المالية الحكومية إلى 1.55 عام في 24 ديسمبر 2013 مقابل 1.3 عن نفس الفترة من العام السابق، نظرًا لإحجام المستثمرين في ذلك الوقت عن الاستثمار في السندات طويلة الأجل، وارتفاع عمر الدين أدى بدوره إلى انخفاض نسبة الدين الأقل منذ عام إلى 58% بدلًا من 65% عن نفس الفترة.

ومن المتوقع أن يصل عمر الدين إلى 1.8 سنة بنهاية الربع الثالث من العام المالي الحالي و2 سنة بنهاية العام المالي (2013-2014) وذلك في حالة ثبات كل العوامل الأخرى.


كما ترجع ارتفاع نسبة السندات هذا الربع كمحاولة من وزارة المالية لتحفيز السيولة بالسوق الثانوية للسندات الحكومية من خلال زيادة المعروض من السندات وبالتالي تخفيض علاوة السيولة مما يؤدي إلى خفض تكلفة تلك الأوراق.

كما أدخلت وزارة المالية في هذا الربع سندات صفرية الكوبون لمدة ثلاثة أعوام لتنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين، وذلك ضمن خطتها لتخفيض تكلفة الدين العام وتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية.
الجريدة الرسمية